ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







السفن ذاتية القيادة: التحديات القانونية: دراسة تحليلية مقارنة

العنوان المترجم: Self-Driving Ships: Legal Challenges: A Comparative Analytical Study
المصدر: مجلة الدراسات القانونية والاقتصادية
الناشر: جامعة مدينة السادات - كلية الحقوق
المؤلف الرئيسي: أبو الفرج، محمد سالم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج6, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 1 - 78
DOI: 10.21608/JDL.2020.126235
ISSN: 2356-9492
رقم MD: 1098846
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السفن ذاتية القيادة | مفهوم السفينة | التحديات القانونية | مسئولية الناقل البحري | التصادم | الإنقاذ البحري | الامتيازات والرهون البحرية
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

104

حفظ في:
المستخلص: Modern technologies have an important impact on all industrial and commercial sectors. The maritime transport sector is no exception. The operation of ships around the world is affected and interacts with these developments and will be particularly affected by the emergence of self-driving vessels; these are ships that lack human beings on board, or ships without captain or crew, in general, on board. Recent technical developments indicate that unmanned ships will become a reality in the near future. Unmanned ships, i.e., ships without captain or crew, in general, on board, receive increased attention in the shipping industry. This attention is due to the innovative and promising commercial benefits, but at the same time, these ships raise a range of legal challenges, given the importance and novelty of the subject.
One such legal challenge is the disappearance of the crew on board the ship; the presence of the human element onboard the ship is essential, but this type of ship is missing this element and may, therefore, render them unfit for navigation. In other words, do self-driving vessels still carry the term "ship"? What is the effect of the lack of onboard crew (including, in particular, captain and seafarers) on the legal rules relating to charter parties' contracts for shipping vessels, the rules on maritime carrier liability, collision, rescue, and maritime liens? Will the rules governing these subjects be affected by self-driving ships' presence and the disappearance of the ship's crew? These legal and other challenges are the key factor in our study.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2021

للتقنيات الحديثة تأثير مهم على جميع القطاعات الصناعية والتجارية، ولا يستثنى من هذا قطاع النقل البحري؛ فتشغيل السفن حول العالم يتأثر ويتفاعل مع هذه التطورات، وسوف يتأثر بصفة خاصة مع ظهور السفن ذاتية القيادة، وهي السفن التي تفتقد إلى وجود العنصر البشري على متنها، أو السفن بدون ريان أو طاقم، بصفة عامة، على متنها. وتشير التطورات التقنية الحديثة إلى أن السفن ذاتية القيادة unmanned ships من شأنها أن تصبح حقيقة وواقعا في المستقبل القريب، وتلقى السفن ذاتية القيادة، أي: السفن بدون ريان أو طاقم، بصفة عامة، على متنها، اهتماما متزايدا في مجال صناعة النقل البحري، ويرجع ذلك إلى المنافع التجارية المبتكرة والواعدة، ولكن في الوقت نفسه تثير هذه السفن مجموعة من التحديات القانونية؛ نظرا لأهمية وجدة الموضوع.
ومن هذه التحديات القانونية اختفاء الطاقم الموجود على متن السفينة؛ فوجود العنصر البشري على متن السفينة يعد عاملا أساسيا، ولكن يفتقد هذا النوع من السفن هذا العنصر، وبالتالي قد يجعلها غير صالحة للملاحة، وبمعنى آخر: هل ما زالت السفن ذاتية القيادة تحمل مصطلح "سفينة"؟ وما أثر عدم وجود طاقم (يشمل بصفة خاصة الريان والبحارة) للسفينة على متنها على القواعد القانونية المتعلقة بعقود تأجير سفن charterparties النقل البحري، والقواعد المتعلقة بمسؤولية الناقل البحري، والتصادم، والإنقاذ، والامتيازات البحرية؟ هل ستتأثر القواعد المنظمة لهذه الموضوعات بوجود السفن ذاتية القيادة واختفاء طاقم السفينة؟ وتمثل هذه التحديات القانونية وغيرها العامل الأساسي لدراستنا هذه.


ISSN: 2356-9492