ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إشكالية تجنيس القصة "الومضة": الأدب السعودي أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: The Problem of Classifying the 'Short Short Story' Under Specific Genre: The Example of Saudi Literature
المصدر: مجلة العلوم العربية والإنسانية
الناشر: جامعة القصيم
المؤلف الرئيسي: الشمالي، نضال محمد فتحي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج12, ع4
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: يونيو / شوال
الصفحات: 2231 - 2270
ISSN: 1658-4058
رقم MD: 1098978
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السرديات | القصة السعودية | القصة الومضة | Flash Story | Narratology | Saudi Story
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

28

حفظ في:
المستخلص: تسعى هذه الدراسة إلى التعامل تعاملا تجنيسيا مع لون قصصي حداثي بات واقعا يفرض نفسه في الإبداع الأدبي الحديث، وقد تعددت تسميات هذا اللون ما بين الومضة، والقصة القصيرة جدا، والأقصوصة، والأقصودة؛ مما يفتح الباب للتعامل النقدي مع حيثيات هذا اللون ورصد ملامحه والاستقرار على البنيات التي يتشكل منها، والدواعي التي حتمت ظهوره. في ظل أن فن السرد العربي عودنا على التنوع والانفتاح، فالأجناس السردية تتمرد على ذاتها وتتشكل على أنقاضها ضمن دورة مستمرة. هذا وستستظل الدراسة بمقولات علم السرديات الحديث، وهو العالم الناظم للفنون القصصية على اختلافها وتعددها في تقييم القصة الومضة وتحديد ملامحها المميزة لها عن باقي الألوان القصصية القريبة منها كالقصة القصيرة والخاطرة وقصيدة النثر. والباحث في ذلك يسعى إلى تمثل محاولات القاصين السعوديين الذين برعوا في صياغة هذه اللون من باب مواكبة النقد القصصي للجهود الأدبية، ومن باب إبراز دور الأدب السعودي في تمثل إبداعاته في الوسط الأدبي العربي.

This study aims at exploring a modernist short narrative prose which has recently imposed itself on modern literary creativity. This form of literature has acquired variable names such as 'the short short story', flash fiction, micro fiction, and postcard fiction. This has paved the way for more critical studies concerned with its features, structure, and the reasons behind its emergence. Since Arabic narrative is characterized by diversity and openness, narrative genres rebel to reform and restructure themselves continuously. This study shall make use of modern Narratology which deals with the structure and function of narrative forms, to evaluate 'the short short story' and identify its features that distinguish it from other narrative forms such as the short story, flash prose, and prose poetry. The researcher seeks to study the 'short short story' composed by creative Saudi writers in an attempt to catch up with literary efforts concerned with short fiction and to highlight the role of Saudi Literature in advancing Arabic literature.

ISSN: 1658-4058

عناصر مشابهة