ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ظواهر التماسك النصي في قصيدة لا تطرق الباب للشاعر العراقي عبدالرزاق عبدالواحد: مقاربة لسانية

العنوان بلغة أخرى: The Phenomena of Textual Coherence in the Poem Titled do not Knock on the Door by the Iraqi Poet Abdul Razzaq Abdul Wahid: A Linguistic Approach
المصدر: مجلة العلوم العربية والإنسانية
الناشر: جامعة القصيم
المؤلف الرئيسي: التميمي، ابتسام بنت زيدان بن علي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج13, ع1
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: سبتمبر / محرم
الصفحات: 167 - 208
ISSN: 1658-4058
رقم MD: 1099006
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التماسك النصي | قصيدة | لا تطرق الباب | شعراء العراق | عبدالرزاق عبدالواحد | مقاربات لسانية
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

25

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى محاولة الكشف عن ظواهر التماسك النصي الذي هو لب النظرية النصية الرامية إلى تجاوز الجملة؛ للوقوف على بنية النص الكاملة التي تنم عن مدى اتساقه وانسجامه؛ رغبة في تحقيق فائدة تخدم النص الشعري – موضع الدراسة – من خلال التحليل النصي الذي ينظر إليه نظرة كلية تحقق كينونته واستمراريته. وقد كشفت الدراسة عن التماسك النصي المتجسد في قصيدة (لا تطرق الباب) التي استوعبت ظواهره ولم تستعص عليها.

The aim of this study is to probe the phenomena of textual coherence which is the core of the textual theory that tends to override the sentence in an attempt to highlight the structure of the whole text and investigate its consistency and harmony. The study at hand provides a textual analysis of the selected poetic text -object of the study- in an attempt to provide a holistic view of its existence and continuity. The study has revealed that the textual coherence of the poem (Do Not Knock on The Door) has embraced the phenomena with no difficulties.

ISSN: 1658-4058

عناصر مشابهة