ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور الصناعة التقليدية الصحراوية في تفعيل السياحة الصحراوية: دراسة ميدانية في منطقة الزيبان - بسكرة

المصدر: مجلة أبحاث ودراسات التنمية
الناشر: جامعة محمد البشير الإبراهيمي برج بوعريريج - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير - مخبر الدراسات والبحوث في التنمية الريفية
المؤلف الرئيسي: يونس، سميحة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: مسعودي، كلثوم (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع5
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 36 - 53
ISSN: 2392-5469
رقم MD: 1099244
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

12

حفظ في:
المستخلص: تختلف حياة الإنسان الصحراوي عن حياة الإنسان في باقي المناطق، لما لهذه الحياة من ميزات وخصائص وعادات وتقاليد مرتبطة بالبيئة الصحراوية، وتعتبر الأصعب بالمقارنة مع باقي البيئات. إلا أنه استطاع بالرغم من كل الصعاب أن يسخر هذه البيئة ليخلق منها جوا ملائما للإبداع الثقافي، ليشكل تواصلا مع الشعوب ويبين الخصائص الطبيعية والحضارية والثقافية والاجتماعية للحياة الصحراوية، فكانت الصناعة التقليدية من بين أهم وسائل التعريف والتواصل المستوحاة من واقع البيئة الصحراوية، والتي تمثل مظهر من مظاهر الحياة الثقافية والاجتماعية التي تعبر عن مميزات هوية الإنسان الصحراوي (الإبداع وليد البيئة)، وتسهم في التعريف بالموروث الثقافي والحضاري لمنطقة الصحراء. من هذا المنطلق، تحاول هذه المداخلة الإجابة على الإشكال التالي: - كيف استطاع الإنسان الصحراوي تسخير ظروف بيئته لإبراز الهوية الصحراوية من خلال الصناعة التقليدية الصحراوية؟ - كيف تساهم الصناعة التقليدية الصحراوية (خاصة القائمة على مشتقات النخيل) في عملية الجذب السياحي؟

Human life in desert is different from human life in other areas, as for this life of the features and characteristics, customs and traditions associated with the desert environment, however, he was able in spite of all odds to make fun of this environment to create such an atmosphere appropriate to the cultural creativity, and represents a manifestation of the cultural and social life that reflect the characteristics of human identity and contribute to the desert in the definition of cultural heritage and civilization of the Sahara. From this standpoint, this intervention is trying to answer the following questions: - How could harness the desert conditions of the human environment to highlight the identity of the desert during the handicraft desert? - How to contribute handicraft desert (especially palm products) in the process of tourist attractions?

ISSN: 2392-5469