ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







النص ولاخطاب والسياق والمقام نحو تحديد مفهومى ومصطلحى

العنوان بلغة أخرى: Text, Discourse, Context and Sitiuation Towards a Conceptual and Terminilogical Identification
المصدر: مجلة عجمان للدراسات والبحوث
الناشر: جائزة راشد بن حميد للثقافة والعلوم
المؤلف الرئيسي: بن ميلود، عبدالقادر سلامي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج18, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الصفحات: 1 - 10
رقم MD: 1099352
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المفهوم | الاصطلاح والمصطلح | النص | الخطاب | السياق | المقام | The Concept | Terminology | Termtext | Discourse | Context | Situation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يعد المصطلح ركنا أساسا في كل علم، إذ به تسهل الدراسة، ويتيسر تبادل الآراء والأفكار بين علماء الأمة الواحدة، وبينهم وبين غيرهم من علماء الأمم الأخرى. وبالمصطلح يكون التدوين والتأليف ليتم التعاون العلمي بين علماء العالم، ولينتفع الخلف، بمجهود السلف وعلى ذلك يقوم علم المصطلح، الذي يعد علم المصطلح من أحدث علم اللغة التطبيقي كونه، يتناول الأسس العلمية لوضع المصطلحات وتوحيدها. وتسعى الدراسة الموالية إلى الوقوف على العلاقة الوطيدة بين المعنى اللغوي لكل من: "النص" و"الخطاب" و"السياق" و"المقام " ودلالتها الاصطلاحية في العلم الذي وضعت فيه، ذلك لأن مصطلحات كل علم تالية لو في الوجود بالضرورة فبعد أن يوجد الشيء، يحتاج إلى تسميته، فيختار لو علماء الأمة من ألفاظ اللغة اللفظ الذي يناسبه على أساس أن العلاقة بين المعنى اللغوي وهو الأصل والمعنى الاصطلاحي، وهو الدلالة الجديدة العارضة. كان المنهج الوصفي، بشقيه الآني والزماني، عمدتنا في هذه الدراسة، وقد تبدى ذلك في وقوفنا على المصطلحات المشمولة بالدراسة تباعا، وتحديد مفاهيمها، محاولين وصفها وصفا دقيقا، بدءا بأصل وضعها مرورا بسياقات ورودها، وذلك لنتمكن من التمييز بينها بكل يسر، مستعينين بأدوات إجرائية مختلفة أهمها التحليل المعجمي والدلالي للفظة الواحدة إلى أن استحالت مصطلحات قائمة بذواتها، وفق مباحث مستقلة بينها تقارب وتداخل وتلازم.

The term is considered as the cornerstone in every science since it facilitates the study, and eases the exchange of views and ideas among the nation's scientists and scholars within the same nation, and among other nations’ scientists and scholars. With the term, there exist recording and writing for the scientific cooperation among the world's scientists, and so that the new generations can benefit from the old ones ‘effort. Therefore, on that there depends terminology which is considered among the most recent Applied Linguistics as it deals with the scientific bases for setting up terms and unifying them. The following study seeks to observe the close relationship between the linguistic meaning of both " text", " discourse", "context" and "situation" and its terminological significance in the science where it is put in, because the terms of each subsequent science has a necessary presence. After a thing comes into being, it needs to be named. Thus, the nation’s scholars choose for it from the language words the term that suits it on the basis that the relationship between linguistic meaning which is the original meaning and the terminological meaning that is the new semantic meaning which is not original.

عناصر مشابهة