ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الضرر المفترض: دراسة في ضوء مشروع لجنة القانون الدولي المتعلق بمسؤولية الدول عن الأفعال غير المشروعة دولياً لعام 2001 م.

العنوان بلغة أخرى: The Supposed Damage: Study In The Light of the ILC draft, on International Responsibility For 2001
المصدر: المجلة الأردنية في القانون والعلوم السياسية
الناشر: جامعة مؤتة - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: محافظة، عمران محمود مفلح (مؤلف)
المجلد/العدد: مج11, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 273 - 292
DOI: 10.35682/0789-011-001-009
ISSN: 2520-744X
رقم MD: 1099644
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الضرر | المسؤولية الدولية | الالتزامات الدولية | الضرر المفترض
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: The presumed tort is legal damage based on the criminal responsibility of State, in particular, and examines the possibility in which the state will be responsible, once an unlawful act has been committed, could result in harm to the international community. The researcher at the beginning of the study defined the concept of tort, the concept of presumed tort, and the conditions for the realization of the presumed harm. Then he clarified the nature of the obligations which violation could cause tort. The researcher explained that there are two cases of injury: breach of special obligations that may necessarily result in certain damage; breach of public obligations, and here the damage is not certain, but can affect a particular country, or the international community as a whole, this case is presumed tort case.

الضرر المفترض هو الضرر القانوني الذي يستند إلى مسؤولية الدولة الجنائية، بصورة خاصة، ويبحث في إمكان أن تقوم مسؤولية دولة ما بمجرد إتيان فعل غير مشروع، مفترضا حصول الضرر للمجتمع الدولي ككل، وقد قام الباحث في البداية بدراسة مفهوم الضرر وعرف الضرر المفترض وشروط تحققه، ثم بحث في طبيعة الالتزامات التي يؤدي خرقها إلى حصول الضرر وبين أن هناك حالتين فيما يتعلق بسبب وقوع الضرر وهي: خرق التزامات خاصة ينجم عنه بالضرورة حصول ضرر بحيث يمكن القول إن الضرر في هذه الحالة هو ضرر مؤكد؛ بينما في حال الالتزامات العامة فإن الضرر يمكن أن يطال دولة معينة وعندها يقال أنه مؤكد ويمكن أن يطال المجتمع الدولي ككل واعتبره الباحث في هذه الحالة ضررا مفترضا.

ISSN: 2520-744X