ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







نطاق تعويض المسؤولية المدنية الناشئة عن الخطأ المربح: دراسة تحليلية مقارنة

العنوان بلغة أخرى: Compensation for Profitable Faults: An Analytical and Comparative Study
المصدر: المجلة الأردنية في القانون والعلوم السياسية
الناشر: جامعة مؤتة - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الخصاونة، علاء الدين عبدالله فواز (مؤلف)
المجلد/العدد: مج11, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 145 - 188
DOI: 10.35682/0789-011-003-005
ISSN: 2520-744X
رقم MD: 1099830
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الخطأ المربح | تعويض عقابي | الغرامة المدنية | التعويض الاستردادي | Lucrative Faults | Punitive Damages | Exemplary Damage
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: This study deals with the issue of compensation for profitable faults, which differ from the compensation of traditional damages. Compensation for profitable faults is related to the gains made by the defendant. The compensation for these faults raised great controversy among the jurisprudents and the judiciary, who tried to search for the basis and nature of this type, and to determine a sanction appropriate to their nature. The aim of this study is to review the specificity of the profitable faults, to identify appropriate sanctions, to review the disadvantages of each type, and to propose a basis for profit-based sanctions.

تتناول هذه الدراسة مسألة التعويض عن الخطأ المربح الذي تتزايد صوره في الوقت الحالي، والتعويض عن الضرر الناتج عن الخطأ المربح يختلف عن تعويض الأضرار الناتجة عن الأخطاء التقليدية، حيث يرتبط التعويض عن الأخطاء المربحة بالمكاسب التي حققها المدعى عليه. وقد أثار التعويض عن هذه الأخطاء جدلا كبيرا لدى الفقه والقضاء الذين حاولوا البحث عن حل للإشكاليات التي يطرحها، خصوصا أساس وطبيعة هذا النوع من الأخطاء، وتحديد الجزاء الذي يتلاءم مع طبيعتها، إذ اتضح لنا أن هذه الجزاءات تندرج في فئتين: جزاءات تسعى لردع مرتكب هذه الأخطاء، كالتعويض العقابي والغرامة المدنية، وجزاءات تركز على استرداد الأرباح غير المشروعة التي يحققها مرتكب هذا الفعل. كما توصلت هذه الدراسة إلى ضرورة وضع نصوص تعالج الأخطاء المربحة لخصوصيتها، مما يستتبع إيجاد جزاءات خاصة لها.

ISSN: 2520-744X