ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العينات البيولوجية على محك براءة الاختراع: مقاربة أخلاقية - قانونية

العنوان المترجم: Biological Samples on The Line of The Patent: Ethical-Legal Approach
المصدر: مجلة كلية القانون الكويتية العالمية
الناشر: كلية القانون الكويتية العالمية
المؤلف الرئيسي: أوسكين، عبدالحفيظ (مؤلف)
المجلد/العدد: مج6, ع23
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 137 - 162
DOI: 10.54032/2203-006-023-004
ISSN: 2410-2237
رقم MD: 1100342
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الكائن الحي | الموروث الطبيعي | الجين | حق الملكية الفكرية | أخلاقيات بيولوجيا الأحياء
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

41

حفظ في:
المستخلص: تتناول هذه الدراسة الوضع القانوني والأخلاقي لمسألة الاستخدام المتزايد للعينات البيولوجية، وتسعى للإجابة على تساؤلات عدة تطرح في هذا المجال من بينها: هل أن "تشييئ" (Réification) الحي عن طريق براءة الاختراع وامتداده؛ حق الملكية هو ضرب من الخيال أم حقيقة قانونية؟، ثم إن إخضاع الكائن الحي إلى نظام براءة الاختراع يعني الاعتراف بأن كل مكون حيً يمكن أن يكون ملكاً لشخص طبيعي أو لمؤسسة (مختبر، جامعة، دولة...). وبالتمديد، فهل براءات الاختراع التي ينظمها القانون التجاري وقانون الملكية الفكرية الرامية إلى حماية الاختراعات الصناعية هي ذاتها التي تسري على عناصر جسم الإنسان؟ وهل لصاحب المادة الحيوية الحق في أن يعلم كشريك بالآفاق الاستثمارية التي يفتحها مشروع البحث انطلاقاً من عيناته البيولوجية؟ وما نصيبه من الفوائد الناتجة عن ذلك؟
وقد اعتمد البحث في تحليل تطور الإشكاليات التي يثيرها الموضوع على المنهجين التاريخي والمقارن، مستعينا في ذلك بتطبيقات قضائية عدة في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية. وانتهى إلى عدة نتائج من بينها أن حق براءات الاختراع في مجال العينات الجنائية قد أصبح أمرا واقعا، كما تزايدت استخداماته التجارية، موصياً في هذا المجال بأهمية تحرك المنظمات المهنية ومنظمات المجتمع المدني من أجل إعادة النظر في حيازة الجين وتحريره.


This study examines the legal and ethical situation of the increasing use of biological samples and seeks to answer several questions raised in this area, including: Is the Réification done by the patent and its extension; the right of ownership is fiction or a legal fact? Subjecting the organism to a patent system means recognizing that each living component can be the owner of a natural person or an institution (laboratory, university, state) and with extension. Are patents regulated by commercial law and intellectual property law aimed at protecting industrial inventions the same as those applied to elements of the human body? Does the biomaterial holder have the right to know as a partner about the investment prospects opened by the research project based on their biological samples? What is his share of the benefits that result from this?
The research to analyze the evolution of the problems raised by the topic has been based on historical and comparative approaches, using several judicial applications in Europe and the United States of America. It concluded with several findings, including that the right of patents in the field of criminal samples had become a fait accompli, and its commercial use had increased. In this area, it is recommended that professional organizations and civil society organizations move to review the possession and release of the gene.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2021

ISSN: 2410-2237