ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







بعض صور الحماية القانونية في زمن جائحة فيروس كورونا

العنوان المترجم: Some Images of Legal Protection in The Time of Coronavirus Pandemic
المصدر: مجلة كلية القانون الكويتية العالمية
الناشر: كلية القانون الكويتية العالمية
المؤلف الرئيسي: عبيدات، يوسف محمد قاسم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج8, ملحق
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: يونيو
الصفحات: 565 - 594
DOI: 10.54032/2203-008-998-015
ISSN: 2410-2237
رقم MD: 1100533
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مدد السقوط | عقد الإيجار | القوة القاهرة | المناعة المجتمعية | الرعاية الصحية
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

76

حفظ في:
المستخلص: يتناول هذا البحث بعض صور الحماية القانونية في زمن جائحة كورونا، التي ألقت بظلالها على جميع دول العالم، وبتأثيرها على مختلف القطاعات في الدولة، فلم يقتصر تأثيرها على القطاع الصحي والاجتماعي والاقتصادي، بل امتد إلى النواحي القانونية وفيما إذا كان القانون يحقق الحماية المطلوبة للأفراد في المجتمع في ظل الجائحة.
هذه الدراسة عالجت الحماية التي يوفرها القانون للأفراد في الدولة في بعض المسائل التي تثيرها الجائحة، فتناولت الدراسة -بأسلوب وصفي تحليلي-مدى حماية القانون لأصحاب المصلحة في مدد التقادم ومدد السقوط التي صادفت خلال العطلة الرسمية الإجبارية العامة في الدولة بسبب الجائحة، وللمستأجر في عقد الإيجار، ثم أخيرا إلى أي مدى هنالك حماية للأفراد ضد استعمال الدولة لاستراتيجية المناعة المجتمعية.
وتوصلت الدراسة إلى أنه يجب النظر من جديد في مدد السقوط والإقرار بتوقفها في حالة القوة القاهرة كجائحة كورونا التي منعت صاحب المصلحة من المطالبة بحقه، كما خلصت إلى ضرورة إعفاء المستأجر من دفع الأجرة كلما كان قرار الحكومة بإغلاق الدولة سببا في حرمانه من الحصول على المنفعة المقصودة من عقد الإيجار، وعدم الحكم بإخلاء المأجور عند توقف المستأجر عن دفع الأجرة خلال فترة الإغلاق.


This research deals with some forms of legal protection in the period of the Corona pandemic, which cast a shadow over all countries of the world, impacting various sectors in the country. Its impact was not limited to the health, social and economic sector but extended to the legal aspects and whether the law achieved the required protection for individuals in society in light of the pandemic.
This study addressed the protection afforded by law to individuals in the country in some of the issues raised by the pandemic. The study examined, in a descriptive and analytical manner, the extent to which the law protects stakeholders in the periods of limitations and restrictions that were encountered during the compulsory public holiday in the country due to the pandemic. And to the tenant in the lease agreement, and finally, to what extent there is protection for individuals against the state's use of a community immunity strategy.
The study concluded that the duration of limitations must be considered again and acknowledge their cessation in the case of force majeure, such as the Corona pandemic, which prevented the stakeholder from claiming his right. It also concluded that the tenant should be exempted from paying the rent whenever the government’s decision to close the state deprived him of obtaining the intended benefit from the lease contract, and not to vacate the property when the tenant stopped paying the rent during the closure period.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2021

ISSN: 2410-2237