ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الضمانات والآليات القانونية الدولية لحماية واسترداد الممتلكات الثقافية العربية المتاجر فيها بطريقة غير مشروعة

العنوان المترجم: International Legal Guarantees and Mechanisms for The Protection and Repossession of Illegal Trafficking of Arab Cultural Property
المصدر: مجلة كلية القانون الكويتية العالمية
الناشر: كلية القانون الكويتية العالمية
المؤلف الرئيسي: بوجلال، صلاح الدين (مؤلف)
المجلد/العدد: مج6, ملحق
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 255 - 302
DOI: 10.54032/2203-006-998-005
ISSN: 2410-2237
رقم MD: 1100571
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ممتلكات ثقافية | تجارة غير مشروعة | آثار | حماية قانونية | استرداد ممتلكات ثقافية
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

17

حفظ في:
المستخلص: تتصاعد يوما بعد يوم أنشطة التجارة غير المشروعة في الممتلكات الثقافية، لتصبح مماثلة لتجارة الأسلحة والمخدرات، وما زاد في خطورة هذه الظاهرة هو التحالف الكبير بين شبكات الإجرام المنظم والتنظيمات الإرهابية، وهو أمر برز جليا في بلداننا العربية وبالذات في العراق وسوريا.
وفي الواقع، لطالما كانت المنطقة العربية على مدار عقود من الزمن، ولا تزال، عرضة لنهب ممنهج لتراثها وممتلكاتها الثقافية، إلا أن معالجة هذا النهب والاتجار غير المشروع في تلك الممتلكات لم تكن على رأس أوليات واهتمامات الساسة والمشرعين العرب، كما لم تبرز الدراسات الأكاديمية -رغم الجهد المبذول من كثير من الباحثين-بشكل كبير خطورة هذا العمل الإجرامي.
حاولت هذه الدراسة أن تعالج مشكلة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية للبلدان العربية، عبر البحث في مختلف النصوص القانونية الدولية ذات الصلة لاعتمادها في حماية تلك الكنوز الثقافية، وإبراز مختلف الآليات القانونية الدولية التي يمكن الاستعانة بها لاسترداد تلك الممتلكات الثقافية، وقد اعتمدت في ذلك على منهج وصفي وتحليلي أساسا، بالإضافة إلى المنهج التطبيقي.
وقد خلصت الدراسة إلى أن هناك إطارا قانونيا دوليا ثريا في هذا المجال يمكن أن يكون سندا لحماية تلك الممتلكات من النهب والاتجار غير المشروع، سواء باعتماد الآليات الوقائية المتوفرة أو عبر تبني التدابير التشريعية العقابية والملاحقة الجنائية. وعلى مستوى آليات استرداد الممتلكات الثقافية العربية المنهوبة، تبين لنا بأن هناك آليات عديدة تحاكميه وغير تحاكميه تمكن، إن تم إحسان استغلالها واستثمارها، من استرداد تلك الممتلكات.


The activities of the illegal trade in cultural property are escalating day by day to become similar to the arms and drug trade, and the great alliance between organized criminal networks and terrorist organizations has become more serious, which has been evident in our Arab countries, particularly in Iraq and Syria.
In fact, for decades, the Arab region has been subject to systematic looting of its heritage and cultural property, but the handling of this looting and illegal trafficking of such property has not been at the forefront of the priorities and interests of Arab politicians and legislators, nor has academic studies, despite the efforts of many researchers, largely highlighted the seriousness of this criminal act.
This study attempted to address the problem of illicit trafficking in the cultural property of Arab countries by researching various relevant international legal texts for adoption in the protection of these cultural treasures and highlighting the various international legal mechanisms that could be used to recover those cultural properties. The study relied mainly on a descriptive and analytical approach, as well as an applied approach.
The study found that there was a rich international legal framework in this area that could support the protection of such property from looting and illicit trafficking, whether by adopting available preventive mechanisms or by adopting punitive legislative measures and criminal prosecution. At the level of mechanisms for the recovery of looted Arab cultural property, we have found that that there are many judicial and non-judicial mechanisms that, if properly exploited and invested in, can recover those properties.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2021

ISSN: 2410-2237