ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







حماية الطرف الضعيف من الشروط التعسفية في العلاقات بين المهنيين: دراسة في القانون الفرنسي وتطبيقاته القضائية

العنوان المترجم: The Protection of The Weak Party Against Arbitrary Contract Terms Among Professionals Study in French Law and Its Judicial Applications
المصدر: مجلة كلية القانون الكويتية العالمية
الناشر: كلية القانون الكويتية العالمية
المؤلف الرئيسي: شندي، يوسف محمد محمود (مؤلف)
المجلد/العدد: مج6, ملحق
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 451 - 481
DOI: 10.54032/2203-006-998-011
ISSN: 2410-2237
رقم MD: 1100595
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
عدم توازن مؤثر | الممارسات التجارية | قانون المنافسة | الموزع | المورد
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

59

حفظ في:
المستخلص: يتناول البحث موضوع حماية الطرف الضعيف من الشروط التعسفية في العلاقات بين المهنيين، في القانون الفرنسي وتطبيقاته القضائية. وتعود أهمية البحث إلى أنه يتناول موضوعاً حديثاً لم تتناوله التشريعات العربية عموماً، وذلك رغم أهميته من جهة في حماية السوق من الممارسات التجارية المقيدة للمنافسة، ودوره من جهة أخرى في حماية الطرف الضعيف بموجب قانون المنافسة، فحالة الضعف قد تتحقق ليس فقط في علاقة المستهلك بالمهني، إنما أيضاً بين المهنيين أنفسهم، لا سيما في علاقة كبار الموزعين بمورديهم.
وحتى يكون الشرط تعسفياً، يجب أن يؤدي إلى حدوث عدم توازن مؤثر بين حقوق والتزامات الأطراف، لذلك تم تقسيم موضوع الدراسة إلى مبحثين، تناولنا في الأول شروط تطبيق عدم التوازن المؤثر، وتناولنا في الثاني كيفية تقدير عدم التوازن المؤثر.


The research addresses the topic of protecting a vulnerable party from arbitrary conditions in relations between professionals in French law and its judicial applications. The importance of the research is that it deals with a new topic that has not been addressed in Arab legislation in general, despite its importance on the one hand in protecting the market from trade practices restricting competition and on the other hand its role in protecting the vulnerable party under competition law. The vulnerability may occur not only in the consumer's relationship with the professional but also among professionals themselves, especially in the relationship of major distributors with their suppliers.
In order for the condition to be arbitrary, it must lead to an effective imbalance between the rights and obligations of the parties. Therefore, the subject of the study has been divided into two sections. In the first, we dealt with the conditions for applying the effective imbalance, and in the second, we dealt with how to estimate the effective imbalance.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2021

ISSN: 2410-2237

عناصر مشابهة