ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأضداد في سورة البقرة

العنوان بلغة أخرى: Antonymy in Surat Al-Baqara
المصدر: مجلة العلوم الإنسانية والإجتماعية
الناشر: المركز القومي للبحوث غزة
المؤلف الرئيسي: حسن، آلاء ياسين (مؤلف)
المجلد/العدد: مج4, ع7
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: يوليو
الصفحات: 120 - 150
DOI: 10.26389/AJSRP.S310320
ISSN: 2522-3380
رقم MD: 1100716
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأضداد فى اللغة العربية | الأضداد السلبى | الأضداد الإيجابى | الأضداد الضمنى | المقابلة فى الأضداد | Antonymy in Arabic | Negative Antonymy | Positive Antonymy | Implied Antonymy | Ccommutative Antonymy
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

51

حفظ في:
المستخلص: عرف الأضداد بصوره عامه على أنه اجتماع لفظين متضادين أو متناقضين في المعنى، ونوعا ما تصنيفه في اللغة العربية يختلف عنه في اللغة الإنكليزية، حيث يصنف الأضداد فيها إلى ثلاثة أنواع وفي اللغة الإنكليزية إلى نوعين. أن هذه الدراسة تهدف إلى تطبيق التصنيف العربي للأضداد على سورة البقرة، واستخراج الجمع بين الضدين فيها، وإضافة تصنيف جديد إلى اللغة العربية يعرف بالأضداد الضمني. تم استخدام كل من المنهج النوعي والكمي لجمع وتحليل البيانات. يتعامل المنهج الكمي مع الأرقام والإحصاءات، بينما يتعامل المنهج النوعي مع الكلمات والمعاني في هذا البحث. أظهرت النتائج من تحليل البيانات أن الأضداد الإيجابي هو أكثر الأنواع استخداما في السورة ويأتي بعده الضمني وبعده السلبي. أن هذه الدراسة ستسهم بفهم أنواع الأضداد وستساعد طلبة اللغة على تمييز أنواعه بسهولة.

Antonymy is generally defined as relations of opposition or contrast in meaning. In Arabic, antonyms are somehow used differently from English. It is classified into three divisions in Arabic and into two divisions in English. This study aims at applying the Arabic classification of antonymy on Sura Al-Baqara and determining types of opposite words; besides, it adds a new classification of antonymy in Arabic, which is known as implied antonymy. Both qualitative and quantitative approaches are used to collect and analyze the data. Quantitative research deals with numbers and statistics, while qualitative research deals with words and meanings in this research. The results of the analysis data show that the positive antonymy is the most popular types, and implied antonymy is higher than negative one. This study contributes to understand types of antonymy and helps the students who are interested in to distinguish them easily.

ISSN: 2522-3380

عناصر مشابهة