ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الزراعة في مدينة القدس: العهد الأيوبي أنموذجا "583 هـ.-648 هـ. = 1187 م.-1250"

العنوان بلغة أخرى: Agriculture in the City of Jerusalem: "The Ayyubid Period" as a Model "583 H.-648 H. = 1187 M.-1250 M.
المصدر: مجلة العلوم الإنسانية والإجتماعية
الناشر: المركز القومي للبحوث غزة
المؤلف الرئيسي: عواد، شادي محمد اقطيش (مؤلف)
المجلد/العدد: مج4, ع10
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 81 - 91
DOI: 10.26389/AJSRP.S040720
ISSN: 2522-3380
رقم MD: 1101535
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القدس | الزراعة | العهد الأيوبى | أرض | رى | Jerusalem | Agriculture | Ayyubi Period | Land | Irrigation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

32

حفظ في:
المستخلص: تتناول هذه الدراسة الحديث عن الزراعة في مدينة القدس "العهد الأيوبي أنموذجاً، فتمثلت في دراسة الزراعة وأوضاعها من حيث طبيعة الأرض وظروف الزراعة في مدينة القدس، وتناولت الحديث عن الأراضي المستخدمة في ذلك العهد، وأساليب استثمار الأرض، ومصادر الري وأساليبه. وناقشت الدراسة أهم المحاصيل الزراعية التي كانت تنتجها مدينة القدس ثم التطرق إلى أهم الحيوانات والآلات التي استخدمها الفلاحون في المدينة. وقد سعى الباحث في دراسته هذه على اعتماد المعلومات الواردة في هذه الدراسة من مصادر أولية معتبرة، رغم قلة المصادر والدراسات التي تناولت الموضوع، وقد أثبت الباحث في هذه الدراسة حقيقة وأهمية الزراعة في مدينة القدس خاصة، وهذا ما أورده الباحث على عكس ما يدعيه الاحتلال الإسرائيلي من أن فلسطين كانت بلاداً قاحلة لا زراعة فيها.

This study deals with the talk about agriculture in the city of Jerusalem, "the Ayyubid era as a model, which was represented in the study of agriculture and its conditions in terms of the nature of the land and the conditions of agriculture in the city of Jerusalem, and talked about the land used in that era, methods of land investment, irrigation sources and methods. The study discussed the most important crops which produced in the city of Jerusalem, and then mentioned the most important animals and machinery used by the farmers in the city. The researcher has sought in this study to adopt the information contained in this study from considerable primary sources, despite the lack of resources and studies that dealt with the subject, and the researcher has proven in this study the reality and importance of agriculture in the city of Jerusalem in particular, and this is what the researcher stated contrary to what the Israeli occupation claims that Palestine was a barren country without agriculture.

ISSN: 2522-3380