ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاتجاهات الحديثة للمراجعة الداخلية وأثرها على جودة التقارير المالية المنشورة: دراسة ميدانية على عينة من المصارف السودانية

المصدر: مجلة القلزم للدراسات الاقتصادية والاجتماعية
الناشر: مركز بحوث ودراسات دول حوض البحر الأحمر وجامعة الحضارة
المؤلف الرئيسي: الخضر، عادل صلاح الدين محمد نور (مؤلف)
المجلد/العدد: ع2
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: يناير
الصفحات: 235 - 272
ISSN: 1858-9995
رقم MD: 1101845
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

294

حفظ في:
المستخلص: تتمثل مشكلة الدراسة في المتغيرات الحديثة في البيئة المصرفية والتي أدت بدورها إلى اتساع دور المراجعة الداخلية لتتضمن أنشطتها إدارة المخاطر وإضافة القيمة والدور الحوكمي. تتضح أهمية الدراسة من خلال تقديم أدب نظري معاصر لمفاهيم محاسبية مهمة في الفكر المحاسبي هي الاتجاهات الحديثة للمراجعة الداخلية وجودة التقارير المالية. هدفت الدراسة إلى بيان مدى تأثير الاتجاهات الحديثة للمراجعة الداخلية في تحسين جودة التقارير المالية. من النتائج التي توصلت إليها الدراسة أنه توجد علاقة ذات دلالة موجبة بين إدارة المخاطر وجودة التقارير المالية، ويرجع ذلك لما تلعبه إدارة المخاطر من دور في تحليل المخاطر التي يمكن أن تتعرض إليها المصارف ودراسة مدى قدرتها على السيطرة عليها خاصة تلك المتعلقة بالمعاملات والتسهيلات الائتمانية. أوصت الدراسة بعدد من التوصيات منها على البنك المركزي زيادة الدور الرقابي على المصارف من خلال إلزام المصارف بتطبيق موجهات الحوكمة المصرفية، وإيجاد آلية واضحة ومحددة للإشراف والمتابعة في تنفيذها، والتدريب المستمر ووضع البرامج اللازمة له من قبل الجمعيات المهنية المتخصصة في مجال المحاسبة والمراجعة لتأهيل المراجعين الداخليين من أجل القيام بأدوارهم في ظل الاتجاهات الحديثة للمراجعة الداخلية.

The study problem is represented in the recent variables in the banking environment which in turn to the expansion of the role of internal audit to contain in its activities the risk management, value addition and the governance role. The importance of the study is illustrated by the presentation of contemporary theoretical literature for important accounting concepts it is the recent trends of internal audit and the quality of financial reports. The study aimed to demonstrate the impact of recent trends in internal auditing in improving the quality of financial reports. From the findings of the study there is a positive relationship between risk management and the quality of financial reports. The study recommended a number of recommendations including the central bank should increase the supervisory over banks through obligating banks to apply banking governance guidelines and continuous training and developing the necessary plans and programs for it by professional societies specialized in the field of accounting and auditing.

ISSN: 1858-9995

عناصر مشابهة