ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الالتزام الديني لدى الشباب العربي في ضوء بعض المتغيرات: دراسة عبر ثقافية

العنوان بلغة أخرى: Religious Commitment among Arab Youth in the Light of some Changes: Cross Cultural Study
المصدر: مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية
الناشر: جامعة أم القرى
المؤلف الرئيسي: الحوراني، أحمد كامل محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج12, ع2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: يونيو
الصفحات: 256 - 296
ISSN: 1658-8177
رقم MD: 1102339
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الالتزام الديني | المتغيرات الديمغرافية "الجنس، الحالة الاجتماعية، العمل، الجنسية" | دراسة عبر ثقافية" | Religious Commitment | Demographic Variables "Gender, Marital status, Job, and Nationality" | Cross Cultural Study
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

41

حفظ في:
المستخلص: The current study aimed to determine the level of religious commitment, and to identify the differences among Arab Youth according to gender, marital status, job, and nationality. To achieve that, a random sample consisting of (497) was selected from three Arab countries: Jordan (N=100), Palestine (N= 252), and Saudi Arabia (N= 145). For the study purposes, religious commitment questionnaire consisting of (35) items was used. The findings of the study indicated that the religious commitment was high. The results showed statistically significant differences in the dimension of the religious belief and the total scale in marital status of married people, The results also showed statistically significant differences in the interaction between job and marital status in the dimension of the worships of married people who are not working, and statistically significant differences in the interaction between gender, marital status, job and nationality related to unmarried males working in Saudi Arabia.

هدفت الدراسة الحالية التعرف على مستوى الالتزام الديني لدى عينة من الشباب العربي، والتحقق من وجود فروق في الالتزام الديني في ضوء عدد من المتغيرات (الجنس، الحالة الاجتماعية، العمل، الجنسية)، والتفاعل بينها. تكونت الدراسة من عينة عشوائية بلغت (٤٩٧) مستجيباً من ثلاث دول عربية هي: الأردن (100)، فلسطين (٢٥٢)، السعودية (١٤٥). طبق عليهم مقياس الالتزام الديني من إعداد الباحث. وأشارت النتائج إلى ارتفاع مستوى الالتزام الديني لدى أفراد العينة، كما أظهرت النتائج وجود فروق في الالتزام الديني يعزى للحالة الاجتماعية في مجال العقائد والمقياس ككل ولصالح المتزوجين، ووجود فروق في الالتزام الديني تعزى للتفاعل بين العمل والحالة الاجتماعية في مجال العبادات ولصالح الأفراد المتزوجين غير العاملين، ووجود فروق في الالتزام الديني تعزى للتفاعل بين الجنس، والحالة الاجتماعية، والجنسية، والعمل في بعد الأخلاق والمعاملات ولصالح الذكور غير المتزوجين العاملين السعوديين. بينما لم تظهر النتائج وجود فروق في الالتزام الديني تعزى لمتغيرات الجنس، والعمل، والجنسية في مجالات المقياس الثلاث وعلى المقياس ككل، أو تعزى إلى التفاعلات بينها.

ISSN: 1658-8177