ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







آراء المالقي النحوية في كتاب "مغنى اللبيب": دراسة لغوية وصفية

العنوان بلغة أخرى: Al-Malaqi Grammatical Opinions in Mughni Al-Labib's Book: A Linguistic Descriptive Study
المصدر: المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث
الناشر: المركز القومي للبحوث بغزة
المؤلف الرئيسي: يوريني، أهيف عبدالعزيز (مؤلف)
المجلد/العدد: مج6, ع2
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 33 - 47
DOI: 10.26389/AJSRP.H040320
ISSN: 2518-5780
رقم MD: 1102369
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
حرف الجواب "أجل" | من معاني "أما" | لام الابتداء | The Answer Letter "Ajal" | From the Meanings of "Amma" | Starting Letter "Lam"
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

20

حفظ في:
المستخلص: تعنى هذه الورقة بدراسة آراء المالقي النحوية الواردة في كتاب مغني اللبيب عن كتب الأعاريب، لابن هشام الأنصاري؛ إذ تتناول دراسة ستة آراء نحوية ذكرها ابن هشام صراحة للمالقي، جاءت هذه الآراء متسلسلة حسب ورودها في المغني، وتمت مناقشها؛ ببيان رأي المالقي فيها، ثم رأي ابن هشام، وتلاهما رأي الباحث، وقد خلصت الدراسة إلى أن ابن هشام لم يكن مقلدا لإحدى المذاهب النحوية، واعتد بالأصول النحوية في مناقشته آراء النحاة عامة، ورجح مؤيدا، وعارض مفندا، وعلق من دون توجه لكثير من هذه الآراء، وفي الآراء المناقشة في هذه الدراسة، كان قد عارضها جميعها؛ مستندا إلى الأصول النحوية؛ وبالأخص أصل السماع، وأخذ ابن هشام بالقراءات القرآنية المتواترة، واعتد بالحديث النبوي الشريف، والشعر في عصور احتجاجه، ولم يكن مقلدا لمدرسة بعينها، بل جمع ما بين هذه المدراس، وخرج ببعض الآراء الخاصة به. واستنادا للنتائج تم تقديم عددا من التوصيات والمقرحات.

This paper is concerned with studying Al-Maliqi’s grammatical opinions, which mentioned in Mughni al-Labib by Ibn Hisham Al-Ansari, as it deals with the study six grammatical opinions mentioned by Ibn Hisham explicitly to al-Mulqi, these opinions came in a sequence according to the way they were presented in the book, and they were discussed by showing the opinion of Al-Maliqi, then Ibn Hisham, and the researcher's opinion. The study concluded that Ibn Hisham was not an imitation of one of the grammatical doctrines. Based on grammatical principles; Especially the origin of hearing, Ibn Hisham took frequent Quranic readings, and considered the noble prophetic hadith, and poetry in the ages of his protest, and he was not imitating a particular school, but rather brought together these schools, and came out with some opinions about it. Based on the results, a number of recommendations and proposals were presented

ISSN: 2518-5780