ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور المحاسبة في الحد من عمليات غسل الأموال "النظرة المستقبلية": دراسة ميدانية استكشافية في المملكة العربية السعودية

العنوان بلغة أخرى: The Role of Accounting in the Reducing of Money Laundering Operations "Future Perspective": An Empirical Study Exploratory in the Kingdom of Saudi Arabia
المصدر: مجلة جامعة الملك عبدالعزيز - الإقتصاد والإدارة
الناشر: جامعة الملك عبد العزيز
المؤلف الرئيسي: السعد، صالح بن عبدالرحمن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العمودي، خديجة بنت محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج34, ع2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الصفحات: 1 - 35
DOI: 10.4197/Econ.34-2.1
ISSN: 1319-0997
رقم MD: 1102526
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور المحاسبة في منع واكتشاف عمليات غسل الأموال، بالتعرف على مدى التزام البنوك السعودية بالسياسات والمعايير الخاصة بمكافحة عمليات غسل الأموال، ومدى إدراك الموظفين في هذه البنوك للمؤشرات التي تدل على احتمال وجود هذه العمليات، ومدى فعالية الإجراءات المحاسبية، وأنظمة الرقابة الداخلية في البنوك في مكافحتها؛ ولتحقيق هدف الدراسة قد تم استخدام المنهاج الاستقرائي؛ باستقراء جوانب الموضوع المختلفة من الدراسات السابقة والأبحاث العلمية، كما تم جمع البيانات والمعلومات من الاستبانات التي تم توزيعها على المحاسبين والموظفين في البنوك السعودية، والأكاديميين في الجامعات السعودية؛ حيث تم توزيع (230) استبانة، وتم تحليل (136) استبانة صالحة للتحليل. وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج منها: أن هناك شبه إجماع بين المشاركين، في الدراسة على أهمية التزام البنوك بالقواعد الصادرة عن مؤسسة النقد العربي السعودي، وأهمية إدراك الموظفين في البنوك السعودية لخطورة عمليات غسل الأموال وسبل مكافحتها، وإسهام الإجراءات المحاسبية في الحد منها بشكل مباشر أو غير مباشر، كما أكد المشاركون في الدراسة على أهمية ودور مقومات النظام المحاسبي المتمثلة في: المجموعة المستندية، والمجموعة الدفترية، والقوائم والتقارير المالية في اكتشاف عمليات غسل الأموال، ومكافحتها والحد من انتشارها.

This study aims to shed lights on the role of accounting in reducing money laundering by identifying the extent of adherence by Saudi banks to Anti-Money Laundering standards and procedures, and by identifying the extent to which bank employees are aware of red-flag activities and suspicious indicators of money laundering. Furthermore, the study aims to identify the level of effectiveness of accounting procedures and internal controls in regard to preventing and deterring money laundering. This study employs the extrapolation approach. A questionnaire was distributed to accountants, bank employees working in Saudi banks, and to academic members working in Saudi universities. A total of (230) questionnaires were distributed, (136) questionnaires were suitable for analysis. A number of findings have been reached. The most important findings include first, the significance of adherence by banks to the policies and procedures issued by the Saudi Arabian Monetary Authority. Second, the significance of awareness by Saudi bank employees of the money laundering activities and the procedures to combat them. Third, the direct or indirect contribution of accounting procedures in preventing and combating money laundering through the use of modern accounting systems, financial reports & statements, letters of credit, and accounting books in regard to preventing and deterring money laundering, and the prevention of money laundering from spreading.

ISSN: 1319-0997