ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قلب الدين: دراسة فقهية تطبيقية

العنوان بلغة أخرى: Debt Transformation
المصدر: مجلة جامعة جازان للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة جازان
المؤلف الرئيسي: العايضي، عبدالله بن عيسى بن محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج7, ع2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 169 - 184
ISSN: 1658-6921
رقم MD: 1102774
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
قلب | دين | فسخ دين | بيع دين | ربا | إعادة التمويل | Replacement | Debt | Debt Annulment | Debt Selling | Usury | Refinancing
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

43

حفظ في:
المستخلص: موضوع البحث: قَلْبُ الدَّيْن: هو إحلال دَين جديد مؤخر محل دَيْن ثابت في الذمة من غير جنسه أو من جنسه مع الزيادة في القدر أو الوصف. منهج البحث: المنهج الوصفي التحليلي. ومن أبرز نتائج البحث: أن قلب الدَّين له ثلاثُ صور نصّ عليها الفقهاء: الصورة الأولى: الزيادة في الدَّين الثابت في الذمة مقابل الزيادة في الأجل، وهو ربا الجاهلية المجمع على تحريمه. الصورة الثانية: الاعتياض عن الدين الثابت في الذمة بعوض من غير جنسه مؤجلا، وحكمها الجواز إن كان العوض مساو لقيمة الدَّين الثابت في الذمة أو أقل منه فإن كان أكثر فهي ممنوعة. الصورة الثالثة: سداد الدَّيْن السابق الثابت في الذمة عن طريق معاملة غير مقصودة لذاتها، وهي جائزة إلا إذا كانت ترتب على المعاملة ثبوت دَيْن أكثر في الذمة مؤجل واشتًرط سداد الدَّيْن السابق، ولذلك إنشاء المصرف ديناً على عميله مع سداد دَيْن سابق للمصرف نفسه إذا كان سداد الدين السابق مشتًرطاً في المعاملة الجديدة وكان العميل متعثراً في السداد. ومن أهم التوصيات: أهمية إعداد معيار شرعي خاص يضبط التعاملات التي يكون فيها قَلْب للدَّيْن على المدين، يصدر المعيار عن المجلس الشرعي لهيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية.

Research Subject: Debt Transformation: it means exchanging a new delayed debt to a fixed debt in the same genus or in other genus with increasing the amount or description. Research Methodology: Descriptive Analytical Method. Research Major Results: The debt transformation has three forms stated by jurists: First Form: increasing the fixed receivable debt in exchange for increasing the duration, it is called the usury of ignorance era. Second Form: replacing the fixed receivable debt to a replacement of other genus in delayed duration, it is legitimate if the replacement equals to or is less than the value of the fixed debt and if the replacement is more, then it is illegitimate. Third Form: repaying the previous fixed debt by an unintended transaction of its own, it is legitimate except if the transaction results more delayed debt and with requiring repaying the previous debt, so the bank imposes a debt on its client with repaying a debt for the same bank if the previous debt is required in the new transaction and the client is unable to repay. Major Recommendations: It is important to develop a special legitimate standard that regulates the transactions in which there is debt replacement, the standard shall be issued by the Legal Council of Islamic Financial Institutions Accounting and Auditing Committee.

ISSN: 1658-6921

عناصر مشابهة