ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التأثير والتأثر بين اللغة العربية والفارسية

العنوان بلغة أخرى: The Relationship between the Arabic and Persian Languages
المصدر: مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع
الناشر: كلية الإمارات للعلوم التربوية
المؤلف الرئيسي: التميمي، خالد حفظي عبدالأمير (مؤلف)
المجلد/العدد: ع63
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يناير
الصفحات: 77 - 94
DOI: 10.33193/JALHSS.63.2021.379
ISSN: 2616-3810
رقم MD: 1103217
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
اللغة الفارسية | اللغة العربية | الثقافة الإيرانية | الحضارة الإيرانية | Persian Language | Arabic Language | Iranian Culture | Iranian Civilization
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

64

حفظ في:
المستخلص: إن العلاقة بين اللغتين العربية والفارسية قديمة، قدم مجاورة بلاد العجم لبلاد العرب. وقد بلغت هذه العلاقة منتهاها من القوة بعد أن دخل الإسلام بلاد فارس وامتزجت الثقافتان العربية والفارسية وتكونت منها ثقافة إسلامية واحدة. بعد دخول إيران في الدين الإسلامي والتداخل الحضاري الكبير الذي حدث بين الحضارتين العربية الإسلامية والحضارة الفارسية، أدى ذلك إلى كسر كافة الحدود والعوارض بين هاتين الحضارتين، مما دعا إلى التأثير المتبادل بين لغتيهما. تعد اللغة الفارسية من لغات العالم الإسلامي التي أثرت بشكل كبير على صورة الحضارة الإسلامية وما زالت كذلك لما أفرزته إيران من علماء في مختلف مجالات الحضارة. إن التواصل العربي الإيراني ضرورة من ضرورات النهضة الشاملة، وكان رواد النهضة العربية مهتمين باللغة الفارسية وآدابها وتراثها، ذلك لأنهم أدركوا ضرورة التواصل الشرقي – الشرقي في هذه النهضة أعمق الاشتراك في الجذور والفروع. بين العالم العربي وإيران علاقات وثيقة وهذه العلاقات الواسعة تتطلب إزالة الحاجز اللغوي. الأدب الفارسي بشعرائه الكبار، له مكانة عظيمة في الآداب العالمية. اهتم الغرب بترجمة دواوين الشعراء الإيرانيين وشرحها ودراسة تأثيرها في الآداب الأخرى، وجدير بالعربي أن يطلع على هذه الكنوز التي تشكل جزء من حضارته الغنية، ومن الأولى للدارسين والباحثين العرب أن يطلعوا على هذا التراث الضخم، لأنه يشكل جزء من الرصيد الحضاري المشترك بين العرب والإيرانيين. جاء بحثنا هذا للتعريف بالجذور التاريخية للغة الفارسية ولبيان مدى تأثر هذه اللغة باللغة العربية وبالحضارة الإسلامية، فنتناول في هذا بحث بثلاث مباحث: الأول، نبذة تاريخية عن أصل اللغة الفارسية والمبحث الثاني هو مدى تأثير اللغة العربية على اللغة الفارسية وأما المبحث الثالث فهو تأثير اللغة الفارسية في اللغة العربية.

The relationship between the Arabic and Persian languages is old, introduced the neighboring countries of the land of the Arab countries. This relationship reached its limit of strength after Islam entered Persia and blended the Arab and Persian cultures and formed one Islamic culture. Following the entry of Iran into the Islamic religion and the great civilizational overlap that occurred between the Arab and Islamic civilizations, and the Persian civilization, this led to the breaking of all the borders and symptoms between these two civilizations, which called for mutual influence between their two languages. The Persian language is one of the languages of the Islamic world that has greatly influenced the image of Islamic civilization and is still so because of the scientists produced by Iran in various fields of civilization. Arab-Iranian communication is a necessity of the overall renaissance, and the pioneers of the Arab renaissance were interested in Persian language, literature and heritage, because they realized the need for East-Eastern communication in this renaissance deeper participation in the roots and branches. The Arab world and Iran have close relations and these broad relations require the removal of the language barrier. Persian literature, with its great poets, has a great place in world literature. The West has been interested in translating the books of Iranian poets and explaining them and studying their influence in other literature. Common between Arabs and Iranians. This research aims at defining the historical roots of the Persian language and to show how this language was influenced by the Arabic language and Islamic civilization. It is the influence of Persian in Arabic.

ISSN: 2616-3810

عناصر مشابهة