ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العوامل المؤثرة على تغيير مكتب المراجعة الداخلية: هل خصائص لجنة المراجعة لها دور في هذا التغيير؟

العنوان بلغة أخرى: Factors Influencing Outsourced IAF Provider Change: Do Audit Committee Characteristics have a Role in this change?
المصدر: مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع
الناشر: كلية الإمارات للعلوم التربوية
المؤلف الرئيسي: باعطوه، سعيد ربيع (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الشهرى، عامر محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع63
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يناير
الصفحات: 151 - 167
DOI: 10.33193/JALHSS.63.2021.384
ISSN: 2616-3810
رقم MD: 1103257
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
لجنة المراجعة | المراجعة الداخلية | مكتب المراجعة الداخلية | تغيير المراجع | Audit Committee | IAF | Outsourced IAF Provider | Auditor Change
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

93

حفظ في:
المستخلص: استخدام مكاتب المراجعة الخارجية للقيام بأعمال المراجعة الداخلية أصبحت ظاهر واسعة الانتشار بين منظمات الأعمال التجارية لما لها من إيجابيات على مستوى جودة المراجعة الداخلية وعلى مستوى تخفيض كلفة هذه الإدارة إذا تم مقارنتها بجودة وكلفة قسم مراجعة داخلي يحتوي على موظفي الشركة. تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على العوامل المؤثرة في حالات قيام الشركات بتغيير مكتب المراجعة الداخلية وبشكل خاص التركيز على دور لجنة المراجعة في هذا التغيير باعتبارها أبرز مكون لتفعيل حوكمة الشركات ومسئولة عن اقتراح تعيين وتغيير وتحديد أتعاب المراجعين. باستخدام أسلوب الانحدار اللوجستي لعينة تتكون من 572 مشاهدة لشركات مدرجة في سوق مسقط المالي للفترة 2005- 2019 والتي تستخدم مكاتب مراجعة خارجية للقيام بأعمال المراجعة الداخلية، فقد توصلت الدراسة إلى أن استقلالية لجنة المراجعة ترتبط إيجابيا مع حالات تغيير مكتب المراجعة الداخلية في حين أن حجم اللجنة وعدد اجتماعاتها يرتبط سلبيا مع عملية التغيير لمكتب المراجعة الداخلية. في تحليلات إضافية، توصلت الدراسة إلى أن استقلالية لجنة المراجعة يكون لها علاقة إيجابية مع عملية تغيير مكتب المراجعة الداخلية إذا كان هذه التغيير من مكتب مراجعة صغير إلى أحد مكاتب المراجعة الكبرى، في حيت أظهرت النتائج أن الخبرات المالية للجنة المراجعة تكون ذات ارتباط إيجابي مع تغيير مكتب المراجعة الداخلية إذا كان التغيير من مكتب مراجعة كبير إلى مكتب مراجعة صغير. لذلك وبحسب معرفة الباحثين، فهذه الدراسة تعد من الدراسات الأولى في إيجاد علاقة بين لجنة المراجعة وحالات تغيير مكتب المراجعة الداخلية والتي ستكون لها أهمية كبيرة على كثير من متخذي القرار على مستوى الشركات أو الهيئات والمنظمات ذات العلاقة بتنظيم أعمال منظمات الإعمال التجارية.

Outsourcing of internal audit function (IAF) to external provider such as audit firms becomes a widely spread phenomena among corporate business as it is associated with high-quality IAF and cost saving if it is compared with in-house IAF. This study aims to investigate the factors associated with external IAF provider change, particularly, on the effect of audit committee on this change, as it is the most corporate governance mechanism involved in suggesting, assigning, changing, and determining the audit fees for auditors. Using logistic regression for 572 observations for companies listed on Muscat Securities Market over the period 2005 2019 with outsourced IAF, this study finds that audit committee independence is positively associated with outsourced IAF provider change while audit committee size and meetings are negatively associated with such change. In additional analyses, this study also finds that audit committee independence is positively associated with outsourced IAF provider change if the change was from nonbig4 to big4 audit firms, whereas the finding suggests that audit committee financial expertise is positively associated with the change if the change was from big4 to non big4 audit firms. To the authors’ best knowledge, this is the first study examining how audit committee affects outsourced IAF provider change, which is important for several policy-makers in companies and regulatory authorities.

ISSN: 2616-3810

عناصر مشابهة