ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاستثناء المنقطع في القرآن الكريم: دراسة دلالية

العنوان بلغة أخرى: Detached Exclusion in the Holy Quran: A Semantic Study
المصدر: مجلة الآداب للدراسات اللغوية والأدبية
الناشر: جامعة ذمار - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الشامي، ألطاف إسماعيل أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع8
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 308 - 351
ISSN: 2707-5508
رقم MD: 1103332
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاستثناء | الاستثناء المنقطع | الاستثناء المتصل | الدلالة | Exclusion | Detached Exclusion | Linked Exclusion | Semantics
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

17

حفظ في:
المستخلص: This research deals with the method of detached exclusion in the Qur’an from a semantic perspective. Its purpose is to highlight the detached exclusion’s semantic function in the Qur’an text, and the features of the linguistic formulation that the holly Qur’an has in its structures and methods which is distinguished with. This method is discussed from two aspects: a theoretical aspect in which the concept of exclusion in general, and the concept of detached exclusion in particular are presented in a grammatical and semantic style. The views of scholars of rhetoric in this method are highlighted, too. As for the practical aspect, the semantic functions of the detached exclusion methods mentioned in the Qur’an are explored. The research concluded that detached exclusion is one of the influential eloquent methods that work to empower and determine meaning in the mind of the recipient. It has characteristics and semantic functions that distinguish it from the linked exclusion, other than that restricted to grammarians, rhetoricians and interpreters.

تناول هذا البحث أسلوب الاستثناء المنقطع في القرآن من منظور دلالي، وغايته إبراز وظيفته الدلالية في النص القرآني، وإبراز سمات الصياغة اللغوية التي تميز بها القرآن الكريم في تراكيبه وأساليبه. وقد تطرقت إلى هذا الأسلوب من جانبين: جانب نظري عرضت فيه عرضا نحويا ودلاليا لمفهوم الاستثناء بصفة عامة، ولمفهوم الاستثناء المنقطع بصفة خاصة. ثم تطرقت لآراء البلاغيين في هذا الأسلوب، أما الجانب التطبيقي فعرضت الوظائف الدلالية لأساليب الاستثناء المنقطع التي وردت في القرآن، والتي توصلت إليها بعد التمعن في السياق والظروف المحيطة بالنص. وانتهى البحث إلى نتائج من أهمها: أن الاستثناء المنقطع من الأساليب البليغة المؤثرة التي تعمل على تمكين المعنى وتقريره في ذهن المتلقي، وله خصائص تميزه عن الاستثناء المتصل، ووظائف دلالية غير التي تقيد بها النحاة والبلاغيون والمفسرون، فهذا الأسلوب لا ينحصر في وظيفة دلالية بعينها، فالوظائف الدلالية التي يؤديها متعددة، كما توصل البحث إلى أن الاستثناء المنقطع له أثر في فهم المعنى، وفي جذب المتلقي للتفاعل معه، وفهم دلالاته وأبعاده.

ISSN: 2707-5508

عناصر مشابهة