ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة عن بعض مكونات الدم في أسماك التيلابيا Tilapia Nilotica والمتغذية من غذاء مجهز محتوي على كميات مختلفة من الثوم المبشور

المصدر: مجلة القلعة
الناشر: جامعة المرقب - كلية الآداب والعلوم بمسلاته
المؤلف الرئيسي: سويلم، محمد عاشور محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الشافعى، ميلود الصيد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع15
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 170 - 175
رقم MD: 1104538
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: أجريت هذه الدراسة في الفترة من 15/7/2019 م إلى 10/9/2019 م لمعرفة تأثير الثوم المبشور (Grated Garlic) على بعض مكونات الدم في أسماك التيلابيا (Tilapia nilotica) والتي تم تغذيتها بغذاء مجهز مضافا إليه كميات مختلفة من الثوم المبشور في (4) مجاميع من الأسماك بحيث حدد لكل حوض كمية محددة من الثوم المبشور على النحو التالي: (A: 15 جم / كجم. B: 30 جم / كجم. C: 45 جم / كجم. أسماك السيطرة CONTROL: صفر جم / كجم) وبعد (45) يوم من عملية التغذية تم مقارنة نتائج التحليل لعينات الدم بين تلك المجاميع بما فيها مجموعة أسماك السيطرة، أظهرت النتائج وجود علاقة طردية بين كمية الثوم المبشور المضافة للغذاء المجهز وبين الزيادة في أعداد مكونات الدم المستهدف دراستها (عدد خلايا الدم الحمراء RBC، تركيز الهيموجلوبين Hb، عدد خلايا الدم البيضاء WBC)، أي أنه كلما زادت كميات الثوم المبشور في الغذاء المجهز ازدادت في المقابل أعداد مكونات الدم في الأسماك دليلا على أهمية الثوم في الغذاء كناحية صحية.

This study was conducted from 15.7.2019 to 10.9.2019 to determine grated garlic effect on some blood components in Tilapia nilotica fish. Four groups of fish were fed by prepared food by adding varied quantities of grated garlic. Each tank of fish got a specific amount of grated garlic. It was determined as follows: (A: 15 g / kg, B: 30 g / kg, C: 45 g / kg, Control fish: 0 g / kg).After (45) days of feeding process, the results of the analysis of blood samples were compared amongst the four groups, including the control fish group. The results showed a positive relationship between the amount of grated garlic and the increased number of the target blood components studied (RBC number, concentration Hemoglobin Hb, the white blood cells count WBC). That means the more grated garlic in food, the higher number of blood components. That proves the vigor importance of garlic in food assembly.