ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور منظات التوظيف الإلكترونية كوسيط في سوق العمل بالجزائر

العنوان بلغة أخرى: The Role of Electronic Recruitment Platforms as a Mediator in the Labor Market in Algeria
المصدر: مجلة الإصلاحات الإقتصادية والإندماج في الإقتصاد العالمي
الناشر: المدرسة العليا للتجارة - مخبر الإصلاحات الإقتصادية، التنمية واستراتيجيات الإندماج في الإقتصاد العالمي
المؤلف الرئيسي: سعيد، فريدة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: جاب الله، شافية (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج14, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 371 - 385
ISSN: 1112-7201
رقم MD: 1104553
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإنترنت | المنصات الإلكترونية | التوظيف | البطالة | الجزائر | Internet | Online Platforms | Employment | Unemployment | Algeria
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

13

حفظ في:
المستخلص: يقدم هذا المقال تشخيصا لواقع التوظيف عبر المنصات الإلكترونية في الجزائر ومدى أهمية الخدمات التي توفرها هذه الأخيرة، وهذا مع الاستخدام الكثيف والمتزايد لتكنولوجيا المعلومات والاتصال في مختلف أوجه الحياة، ومع ارتباط تقريبا أغلب أنشطتنا بشبكة الأنترنت، التي أصبحت في متناول الجميع، وهذا لما لها من تأثير كبير في عدة جوانب، ومن أهمها تقديم خدمات التوظيف عبر المواقع الإلكترونية. إن التوظيف عن طريق هذه الوسائط الجديدة يساهم في تسريع سيرورة العمل، ويسمح بانتقاء اليد العاملة المؤهلة والكفاءات التي تحتاجها أي مؤسسة في ظرف قياسي، وإتاحة فرصا للباحثين عن العمل للحصول على وظائف بما يتناسب مع مؤهلاتهم بعيدا عن عناء البحث وتوفيرا للجهد والمال. ومع التزايد الواسع والسريع لهذه المواقع في الجزائر، والتي تدفع إلى ضرورة مسايرة الوضع، يتطلب منا تحليل مدى مساهمة هذه الأخيرة في غالبيتها في تخفيف من وطأة البطالة لدى العديد من الشباب البطال الذين لم يجدوا لهم مكانا في سوق العمل بطريقة التوظيف التقليدي.

This article provides a diagnosis of the reality of employment via electronic platforms in Algeria and the importance of the services provided by the latter, and this is with the increased use of itc in various aspects of life, and with most of our activities being linked to the internet, which has become accessible to all, and this has a significant impact on Several aspects, the most important of which is the provision of employment services through websites. Employment through these new media allows selection of the qualified workforce and competencies that any institution needs, and opportunities for job seekers to obtain jobs commensurate with their qualifications, away from the trouble of research and saving money. The extent to which these sites contribute to unemployment reduction among many young people who have not found a place in the labor market will be analyzed through the traditional hiring method.

ISSN: 1112-7201