ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأزمة والآفاق الحل في فكر مالك بن نبي

العنوان بلغة أخرى: Crisis and Prospects of Solution in Malek Bennabi Thought
المصدر: مجلة المواقف
الناشر: جامعة مصطفى اسطمبولي - كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
المؤلف الرئيسي: بن علي، محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج16, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 226 - 247
ISSN: 1112-7872
رقم MD: 1104661
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex+
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الثقافة | الإنسان | الثورة | النقد الثوري | الفاعلية | Culture | Human | Revolution | Revolutionary Criticism | Efficiency
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تعبر كتابات مالك بن نبي (1905-1973) عن محاولات جريئة للفت الأنظار للأزمة التي تمر بها الأمة الإسلامية، والتي وإن تباينت من قطر لآخر فإنها في المحصلة تعبر عن خروج الإنسان المسلم من دائرة التاريخ، ودخوله مرحلة ما بعد الحضارة، التي تعبر عن عجز المسلم وتوقفه عن العطاء. وجه مالك بن نبي جهوده لتقديم رؤى لحل مشاكل المجتمع العربي الإسلامي في إطار نظرة شاملة، تركز على دور التحرر النفسي من الاستعمار، والتغلب على فكرة المستحيل، لأن الاستعمار في نظره ليس هو السبب الرئيس لوضعية التخلف في العالم الإسلامي، ولكنه أحد العوامل الكثيرة. أما العامل الرئيس فهو القابلية للاستعمار. لا نستغرب تركيز مالك بن نبي على مشكلة الثقافة، لأنها تحتل مرتبة رئيسة في تكوين الفرد وبناء شخصيته، فهي الرحم الذي تنمو فيه أفكاره وتطلعاته. والذي تتحدد فيه قيمته وأهدافه، وهي التي تحقق التوازن في عالم الإنسان الداخلي، وتعلمه كيف ينخرط في الجماعة، ليؤدي دوره من خلالها بشكل متكامل. ونتيجة لهذه الجهود ترك بن نبي عديد المؤلفات والمقالات، التي شكلت في مجملها ما يمكن اعتباره فلسفة للتاريخ والاجتماع العربي الإسلامي عامة. ورؤية لمشاكل أمته بصفة خاصة.

Malek Bennabi (1905-1973) is considered as one of the leading thinkers of civilization, his studies have covered a wide range of issues that punctuate human society. During his career, he directed all his efforts to solve the problems of society within the framework of a comprehensive vision that focuses on the role of psychological liberation from colonialism, and overcoming the idea of the impossible. because Colonization is not the main reason for the present situation in the Muslim world, but it is one of the many secondary factors. The primary factor is colonisability, that is, our vulnerability to be colonized. Bennabi has written many books and articles dealing with the issues of Renaissance and the problems of civilization. Creating what can be considered the philosophy of history and human society. And engaged in the concerns of his age, and the problems of his nation in general and its society in particular.

ISSN: 1112-7872

عناصر مشابهة