ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور تكنولوجيا المعلومات في تحقيق الإبداع الادارى بشركات الاتصالات في السودان بالتطبيق على مجموعة سوداتل للإتصالات "سودانى" للفترة 2011 – 9102 م.

العنوان بلغة أخرى: The Role of Information Technology in Achieving Administrative Creativity in Telecommunications Companies in Sudan: Applied to Sudatel Telecom Group Sudani for the Period 2011 - 2019
المؤلف الرئيسي: الأنصارى، حنان محمد أحمد حسن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: سليمان، عبدالعزيز عبدالرحيم (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2020
موقع: الخرطوم
الصفحات: 1 - 145
رقم MD: 1105114
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة النيلين
الكلية: كلية الدراسات العليا
الدولة: السودان
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

141

حفظ في:
المستخلص: أتى الاهتمام بدراسة دور تكنلوجيا المعلومات والاتصالات في تحقيق الإبداع الإداري في شركات الاتصالات بالسودان بالتطبيق على شركة سوداني باعتبارها من الشركات التي كان لها السبق في استخدام التكنلوجيا في السودان وتنبع أهمية هذا البحث من كونه من البحوث القليلة التي تناولت تأثير التطور التكنلوجي على إبداع العاملين بشركات الاتصالات بالذات في الجانب التطبيقي حسب إطلاع الباحثة ولذلك ربما تستفيد الشركة موضوع البحث من النتائج والتوصيات التي خرج بها البحث في وضع خطتها المستقبلية لاسيما في الاستفادة القصوى من التكنلوجيا وتدريب العاملين على ذلك. وقد يمثل هذا البحث مرجعا علميا وإضافة حقيقية يستفاد منها في دراسات مستقبلية تصب في هذا المجال. فضلا عن كون استخدام التكنلوجيا في تنفيذ الأعمال أصبح مصدرا من مصادر الميزة التنافسية لعل هذه الدراسة تكون حافزا لاستغلال التكنولوجيا الاستغلال الأمثل في توليد الأفكار الإبداعية الأمر الذي يدعم الميزة التنافسية للشركات ذات الصلة. هدف البحث إلى إلقاء الضوء على مفهوم التكنلوجيا وأهميتها ودورها في تحقيق الإبداع الإداري ومدى تأثير ذلك على العاملين بمجموعة سوداتل للاتصالات (سوداني) كما هدف إلى إبراز دور استخدام التكنلوجيا في تعضيد الإبداع الإداري في شركة سوداني والتعرف على مدى مواكبتها للتقدم التكنلوجي ومدى الاستفادة منه في خلق الأفكار الإبداعية لدى العاملين. وقد تمثلت مشكلة البحث في السؤال المحوري التالي: كيف تساهم تكنلوجيا المعلومات في تحقيق الإبداع الإداري في شركات الاتصالات؟ قام البحث على فرضية رئيسية مفادها لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين استخدام تكنلوجيا المعلومات والإبداع الإداري لدى شركة سوداني. وقد تشعبت منها عدد من الفرضيات الفرعية. اعتمدت الباحثة على المناهج المعتمدة في البحوث الاقتصادية والاجتماعية بصورة عامة فيما يتعلق بالجانب النظري إذ استندت على المنهج الوصفي لتقرير الحقائق والتعريف بالمفاهيم ذات الصلة، أما في الجانب التطبيقي فقد اعتمدت الباحثة على دراسة حالة شركة (سوداني) إحدى شركات مجموعة سوداتل للاتصالات بغية التحليل والوقوف على مدى إسهام استخدام تكنلوجيا المعلومات في تحقيق الإبداع الإداري واستخلاص النتائج التي تخدم أغراض البحث، يتكون مجتمع الدراسة من جميع المديرين العامين ومديري القطاعات والإدارات والأقسام والموظفين بشركة سوداني. وقد تم اختيار عينة ميسرة مثلت المجتمع، وقد خلص البحث لعدة نتائج منها وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين تكنولوجيا المعلومات مجتمعة ومجال الإبداع الإداري (الطلاقة) وأيضا وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين تكنولوجيا المعلومات مجتمعة ومجال الإبداع الإداري (المرونة) وكذلك توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين تكنولوجيا المعلومات مجتمعة والإبداع الإداري (الأصالة) فضلا عن وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين تكنولوجيا المعلومات مجتمعة والإبداع الإداري (حساسية المشكلات). خلص البحث لعدة توصيات كان من أهمها تطوير أنظمة العمل باستمرار من خلال التبني السريع للأنظمة الحديثة التي تسرع تحليل البيانات والمعلومات المساعدة في اتخاذ مختلف القرارات المرتبطة باستراتيجية المنظمة، كما أوصى بالعمل على التحكم في تقنيات الاتصال من خلال حماية شبكة الاتصالات من الاحتيال والمحافظة على صلابة ومتانة البنية التحتية لقطاع الاتصالات من خلال زيادة الإنفاق الاستثماري في مجال تكنلوجيا المعلومات والسعي لمواكبة التطورات التي تحدث في مجال تكنلوجيا المعلومات والاتصالات.