ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







حكم المشاركات السياسية في المجالس النيابية وموانعها عند المسلمين في نيجيريا

العنوان بلغة أخرى: Ruling on Political Participations in Parliament and its Impediments to the Muslims Community in Nigeria
المصدر: مجلة العلوم الإسلامية الدولية
الناشر: جامعة المدينة العالمية - كلية العلوم الإسلامية
المؤلف الرئيسي: بللو، جميل (مؤلف)
مؤلفين آخرين: ابن جيفا، بحر الدين (م. مشارك) , عامر، عبدالوهاب مهيوب مرشد عبده (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج4, ع4
محكمة: نعم
الدولة: ماليزيا
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 222 - 246
رقم MD: 1105265
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
حكم | المشاركة السياسية | المجالس النيابية | نيجيريا | Ruling | Political Participation | Parliament | Nigeria
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

14

حفظ في:
المستخلص: هذا البحث يهدف إلى بيان حكم المشاركة في المجالس النيابية وموانع هذه المشاركة عند المسلمين في نيجيريا، وذلك لأن كثيرا من المسلمين المتمسكين يمتنعون عن المشاركة في المجالس النيابية، باعتبار أنه نظام غير إسلامي ويحرم التعامل معه، والبعض الآخر يستحيي من ممارسة هذا الحق حتى لا يعيب الناس عليه، لأنهم يعتبرون هذه الأعمال تمارس من قبل أشخاص لا قيمة لهم في المجتمع. وتبرز مشكلة هذا البحث في ضعف مشاركة الكثير من المسلمين المتمسكين في والمجالس النيابية في نيجيريا. وقد استخدم في البحث المنهج الاستقرائي في استقصاء المسائل قدر المستطاع، وتتبع أقوال الفقهاء، فضلاً إلى المنهج التحليلي الوصفي. وخلصت الدراسة إلى نتائج من أهمها أن الإسلام أجاز المشاركة السياسية في المجالس النيابية مادام الغرض منها هو تحقيق أحكام الشارع الحكيم، كما أن الحكم يتحول من الجواز إلى الجوب وإلى الندب وإلى الحرمة وإلى الكراهة وذلك لأسباب تقتضيه. وأن غرابة النظام الديمقراطي، وضعف معرفة أهمية السياسة والخوف من تحول أخلاق الإنسان وإضاعة الوقت والتواكل وقلة المال من الأسباب المانعة من مشاركة المسلمين في المجالس النيابية في نيجيريا.

The aim of the research is to explain the rules that regulate the participation dos and don’ts in political affairs among Muslims in Nigeria as some Muslims claim that participating in the political affairs is forbidden because the system is un-Islamic, while others feel ashamed and embarrassed to venture in political affairs as they considered people who involve in politics are those who lack moral and ethical value in the society. The problem of this research is the fact that many Muslim devotees do not take part in political affairs and the legislative bodies in Nigeria. So, an inductive method beside an analytical and descriptive approach was used to investigate the problems the narratives of Islamic jurists as much as possible and also conducted an interview in order to accomplish this research. The result of the research indicated that participation in political affairs is allowed (mubah) in Islamic for the purpose of fulfilling the Shariah rules. However, the rule of permissibility may be diverted to one of other Sharia rulings wajib, mandub, makruh, and haram on the grounds that require so. The reasons that keeping Muslims away from taking part in political affairs in Nigeria include among others, the strange nature of the democratic system, the lack of knowledge of the importance of politics, the fear of changing human moral ethics, the waste of time and dependence, as well as poverty.