ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر تنوع مجلس الإدارة في الابتكار للشركات الصناعية المساهمة العامة الأردنية

العنوان بلغة أخرى: The Effect of Board Diversity on the Innovation of Jordanian Industrial Companies
المصدر: المجلة الأردنية في إدارة الأعمال
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: زلوم، نضال عمر عبدالمعطي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بقيلة، بسام خليل عطا الله (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج17, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: كانون الثاني
الصفحات: 31 - 52
DOI: 10.35516/0338-017-001-002
ISSN: 1815-8633
رقم MD: 1105621
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تنوع مجلس الإدارة | تنوع العمر | تنوع الجنس | تنوع العضوية | الابتكار | حجم الشركة | Board Diversity | Age Diversity | Gender Diversity | Member Diversity | Innovation | Firm Size
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى بيان أثر تنوع مجلس الإدارة في الابتكار، بالإضافة إلى بيان ما إذا كان حجم الشركة له دور معدل في تأثير تنوع مجلس الإدارة في الابتكار. استخدمت ثلاثة متغيرات لقياس تنوع مجلس الإدارة ممثلة بـــ (تنوع العمر، وتنوع الجنس، وتنوع العضوية) متغيرات مستقلة، والابتكار متغيرا تابعا، وحجم الشركة متغيرا معدلا، على عينة مكونة من (41) شركة صناعية مدرجة في بورصة عمان للفترة بين (2009-2017). لتحقيق أهداف الدراسة، استخدم نموذج الآثار الثابتة، ونموذج الآثار العشوائية، من خلال طريقة المربعات الصغرى العادية، والثنائي اللوجستية. أظهرت الدراسة وجود أثر طردي لتنوع العضوية في الابتكار، كما بينت الدراسة عدم وجود أثر لتنوع العمر في الابتكار. بالإضافة إلى ذلك، بينت الدراسة وجود أثر عكسي لتنوع الجنس في الابتكار، كما أظهرت النتائج عدم وجود اختلاف في أثر تنوع مجلس الإدارة في الابتكار يعزى لحجم الشركة. واعتمادا على هذه النتائج، توصي الدراسة بضرورة دعم النساء وإعطائهن فرصة اقتصادية في هيكل ملكية الشركة وقوتها العاملة، والعمل على مزيد من المساواة في التنوع بين الجنسين لما قد يحققه ذلك من فوائد في المنافسة الإيجابية في الإدارات العليا.

The purpose of this study is to determine the impact of board diversity on innovation. This study also aims to determine whether firm size has a moderating effect on this relationship; three variables were used to measure board diversity (age diversity, gender diversity and member diversity) as independent variables, as well as innovation as a dependent variable. A sample of (41) companies listed in Amman Stock Exchange (ASE) for the years (2009-2017) was used. The study used the (fixed effect model and random effect model). Ordinary Least Square (OLS) and Binary Logistic methods were used in order to achieves the objective of the study. The study found that member diversity positively affects innovation and that age diversity does not affect innovation. In addition, the study found that gender diversity have a negative effect on innovation. The study also found that there are no differences attributable to the size of the corporation. In accordance to the results of the study, it is recommended to support the woman’s role in corporation structure and labor. In addition, the study recommends enhancing diversity in order to improve competition in the higher executive management.

ISSN: 1815-8633