ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور منظمات المجتمع المدني في ترسيخ المفاهيم الديمقراطية: دراسة قانونية تحليلية

العنوان بلغة أخرى: The Role of Civil Society Organizations in Consolidating Democratic Concepts: An Analytical Legal Study
المصدر: مجلة كلية القانون للعلوم القانونية والسياسية
الناشر: جامعة كركوك - كلية القانون والعلوم السياسية
المؤلف الرئيسي: المختار، محمد فؤاد طلب (مؤلف)
المجلد/العدد: مج9, ع35
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 254 - 276
DOI: 10.32894/1898-009-035-008
ISSN: 2226-4582
رقم MD: 1106001
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الديمقراطية | المجتمع | السلطة | التشريعية | Democracy | Society | Power | Legislative
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

23

حفظ في:
المستخلص: تتحدد أهمية البحث من خلال إبراز دور منظمات المجتمع المدني والتأثير على السلطات الرئيسية للدولة وهي السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية والسلطة القضائية ومن ثم تعتبر عامل مساعد في ضمان حقوق الأفراد سواء سياسية أم اقتصادية أم اجتماعية ومن ثم تعتبر قوة دافعة لترسيخ المفاهيم الديمقراطية التي يفترض أن تسعى إليها الدولة الديمقراطية على أساس التوازن بين حقوق الإنسان من جهة والسلطة من جهة أخرى وعدم تغليب حقوق الإنسان على السلطة سيؤدي إلى فوضى، أما إذ غلبت السلطة على حقوق الإنسان فأنه سيؤدي إلى انتهاك لها، عليه يتطلب أن يكون توازن بين الاثنين.

The importance of the research is by highlighting civil society organizations and their role in influencing the three main authorities, namely legislative, executive and judicial. Thus, they are considered an auxiliary factor in guaranteeing the rights of individuals, whether political, economic or social. To seek a democratic state on the basis of the balance between human rights on the one hand and power on the other hand, and the non- superiority of human rights to power will lead to chaos. If the power overcomes human rights, it will lead to a violation of it. It requires a balance between them.

ISSN: 2226-4582