ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







منهجية البحث الفقهي المعاصر: أحكام الملكية الجزئية أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: Methodology of Contemporary Jurisprudence: Fractional Ownership as a Model
المصدر: مجلة روافد للدراسات والأبحاث العلمية في العلوم الاجتماعية والانسانية
الناشر: المركز الجامعي بلحاج بوشعيب عين تموشنت
المؤلف الرئيسي: بن ناصر، محمد مهدي لخضر (مؤلف)
المجلد/العدد: مج4, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 562 - 580
DOI: 10.37168/1957-004-002-024
ISSN: 2543-3482
رقم MD: 1106365
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاجتهاد | القضايا المعاصرة | الملكية الجزئية | التكييف الفقهي | Ijtihad | Contemporary Issues | Fractional Ownership | Jurisprudential Adaptation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

20

حفظ في:
المستخلص: تقوم الملكية الجزئية أساسا على بيع مؤسسة استثمارية أحد عقاراتها – خاصة السياحية منها - ذوي القيمة العالية لمستثمرين أو أكثر، فتقوم بتقسيم الملكية مناصفة في الاستخدام، وأيضا في العوائد الإيجارية وثمن البيع النهائي، على أن تكون إدارة العقار بيد المؤسسة يدفعه تكاليفها المستثمر سنويا. ولا يخفى أن هذا الأسلوب من العقود يعطي فرصة ملكية شريحة من عقار فاخر يفوق بكثير إمكانيات المستثمر لو أنه تطلع لأسلوب الملكية الكاملة المعهود، ويناسب أيضا المستثمر المرتبط بأعمال وظيفية أو استثمارية لا تتيح له وقتا طويلا لقضائه في عقاره السياحي. إلا أنه لا تزال هناك الكثير من الإشكالات تحوم حول هذا النوع من العقود، لأن البيع السابق المشابه والذي عرف بالتايم شير فشل فشلا ذريعا فلجأت المؤسسات العقارية لأسلوب الملكية الجزئية؛ لذا جاءت هذه الدراسة والتي هي بصدد إجلاء حقيقة هذا العقد وبيان هيكلته الإدارية من حيث الجملة، ثم بيان حكم هذه النازلة بالتفصيل فضلا عن وضع وإرساء قواعد وآليات البحث النموذجي في القضايا المعاصرة.

Fractional ownership depends on the division of property or property equally in the utility, and in the rental income or final price in the case of sale. It is noteworthy that these types of sales are abundant in Western countries, and has become a profit trade tens of millions. With the opening of the field for real estate companies, and not obliged in a certain way, there is a lot of fraud, and easy to manipulate the partners' funds, and this resulted in the large number of affected customers, then, what are the typical research mechanisms in contemporary cases, and then the possibility of downloading them to come down to Fractional ownership.

ISSN: 2543-3482