ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مهارات الاتصال "غير اللفظي" لدى أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية في جامعة مصراتة

المصدر: المؤتمر العلمي الأول لكلية التربية جامعة سرت: استشراف مستقبل كليات التربية في الجامعات الليبية في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة
الناشر: جامعة سرت - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: الشهوبي، حسن سالم أحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: ابن صلاح، محمد صالح (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج1
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2019
مكان انعقاد المؤتمر: سرت
رقم المؤتمر: 1
الهيئة المسؤولة: جامعة سرت - كلية التربية
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 125 - 146
رقم MD: 1106842
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

43

حفظ في:
المستخلص: هدف البحث إلى التعرف على درجة استخدام مهارات الاتصال "غير اللفظي" من قبل أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية بجامعة مصراته؛ وذلك من وجهة نظر عينة من الطلبة، كذا التعرف على مهارات الاتصال "غير اللفظي" الأكثر شيوعا المستخدمة في التدريس، وعلى الفروق ذات الدلالة الإحصائية - في هذا الشأن - الناتجة عن بعض المتغيرات؛ كالنوع الاجتماعي والتقدير الدراسي للطلبة، ولتحقيق هذه الغاية أتبع الباحثان المنهج الوصفي الذي كان مناسبا لطبيعة هذا البحث من حيث جمع البيانات الفعلية والمفصلة عن الظاهرة المستهدفة بالبحث، وهكذا فقد شمل البحث مجتمعا مكونا من جميع طلبة قسم معلم الفصل في كلية التربية بجامعة مصراته خلال العام الجامعي 2018/2019 م؛ أولئك البالغ عددهم (275) طالبا؛ كذا فقد تم اختيار عينة عشوائية ممثلة لهذا المجتمع بلغ عدد عناصرها (60) طالبا، وهو رقم يشكل (20%) تقريبا من مجمل المجتمع. وقد أسفر البحث في ختامه عن نتائج مفصلة ومفسرة تشير إلى درجة عالية من الاستخدام لمهارات الاتصال "غير اللفظي" من قبل أعضاء هيئة التدريس، وأن أكثر المهارات استخداما هي مهارة «المظهر الخارجي» لعضو هيئة التدريس؛ تلك المهارة التي تحصلت على (93%) من اتجاهات الطلبة، مع الإشارة إلى أن هناك لا توجد فروقا ذات دلالة بين الذكور والإناث في هذا الشأن، ولم يتبين البحث وجود فروق تذكر ترتبط بمتغير التقدير الدراسي أيضا.

This paper aims at knowing the degree of using the ‘speechless’ communication skills by the members of the teaching staff at the Faculty of Education at University of Misurata through a sample of learners taken from the Department of Class Teachers. The study also aims at investigating the most common speechless communication skills used in teaching, and the differences related to statistic indicators - in this field - which are based on some changes represented in assessing the students’ abilities during their studying stage. To accomplish this goal, the two researchers followed a descriptive method which was believed to be quite suitable to the nature of this paper on both the reality and details that were needed for data collection related to the phenomenon which was the theme of the work. Therefore, all the students of the Class Teachers Department at the Faculty of Education in Misurata University during the Academic Year 2019 - 18 who were (275) were included. A random sample of this community ‘about 60 students’ have been chosen. The number of learners being chosen was representing about (20 %) of that target community of the study. The study ended to the results which in fact reflected the high degree of using of the speechless communication skills by the members of the teaching staff, and the most used skill was the out looking of the teaching staff members. That skill gained about (93 %) with indication that there is no difference between the two genders: males and/or females. Besides, the paper came with no change in assessing the learners’ abilities.