ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقدير عتبة التضخم في الجزائر باستخدام أسلوب هانسن خلال الفترة 1970-2017

العنوان بلغة أخرى: Estimate the Inflation threshold in Algeria using the Hansen Method during 1970-2017
المصدر: مجلة الباحث
الناشر: جامعة قاصدي مرباح ورقلة
المؤلف الرئيسي: بلقاضي، إبراهيم (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Belqadi, Ibrahim
المجلد/العدد: ع20
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 503 - 518
DOI: 10.35156/0505-000-020-036
ISSN: 1112-3613
رقم MD: 1107477
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تضخم | نمو اقتصادي | أسلوب هانسن | مستوى عتبة التضخم | Inflation | Economic Growth | Hansen Method | Inflation Threshold
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

9

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة إلى الكشف عن مدى خضوع علاقة التضخم والنمو الاقتصادي في الجزائر لفكرة عتبة التضخم للفترة 1970 -2017، لتحقيق هذا الهدف تم الاعتماد على أسلوب هانسن. توصلت الدراسة انطلاقا من تقدير نموذج العتبة ذو النظامين TAR إلى وجود عتبة تضخم عند مستوى 3.65%، وباستخدام نسبة الإمكان وتقنية Bootstrap تم الكشف عن وجود علاقة غير خطية بين التضخم والنمو الاقتصادي، وتم أيضا إيجاد مجال الثقة للعتبة محصور بين 3.65% إلى 5.96% يدل على وجود يقين حول تقدير مستوى العتبة. كما كشفت نتائج الدراسة أن قبل مستوى عتبة 3.65% أي في ظل بيئة تضخمية منخفضة (النظام الأول) للتضخم تأثير إيجابي على النمو الاقتصادي وباقي المتغيرات، بينما كان لمعدلات التضخم بعد عتبة التضخم 3.65% أي في ظل بيئة مرتفعة التضخم (النظام الثاني) تأثير سلبي على النمو الاقتصادي وباقي المتغيرات. وتبين من خلال مقارنة تقديرات عتبة التضخم مع المستويات المختلفة للتضخم في الجزائر إلى أنه وخلال كامل فترة الدراسة فاقت مستويات التضخم في كثير من السنوات مقدار عتبة التضخم، مما يعني سيادة النظام الثاني الذي يؤكد على أن التضخم في حالة تجاوزه العتبة يضر بالنمو الاقتصادي وبكل المتغيرات المحددة له.

The study aims to reveal the extent to which of inflation and economic growth in Algeria to the idea of the inflation threshold for the period 1970-2017, to achieve this goal was based on the Hansen method. The study, based on the TAR model, found an inflation threshold of 3.65%, using the likelihood ratio and Bootstrap, revealed a non-linear relationship between inflation and economic growth, and The Confidence interval of threshold is found between 3.65% and 5.96%, indicating certainty about threshold level estimation. The results of the study revealed that before the level of 3.65%, under a low inflationary environment (Regime I), inflation has a positive effect on growth and other variables, while inflation rates after the inflation threshold of 3.65%, under a high inflation environment (Regime II), have a negative effect on growth and other variables. By comparing the inflation threshold estimates with the different levels of inflation in Algeria, it was found that during the whole period, inflation levels in many years exceeded the inflation threshold, which meant that the Regime II prevailed, which emphasized that inflation above the threshold was detrimental to economic growth and to all the variables set for it.

ISSN: 1112-3613