ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاستخدامات الوظيفية لصيغة التمني في مسرحية "أوديب ملكا وأوديب في كولونوس" لسوفوكليس

العنوان بلغة أخرى: The Functional Uses of the Optative Mood in Sophocles Oedipus Tyrannos and Oedipus Coloneus
المصدر: مجلة أوراق كلاسيكية
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الآداب - قسم الدراسات اليونانية واللاتينية
المؤلف الرئيسي: عبدالسلام، أسماء ربيع (مؤلف)
مؤلفين آخرين: إبراهيم، محمد حمدي (مشرف)
المجلد/العدد: ع16
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 777 - 812
DOI: 10.21608/acl.2019.89672
ISSN: 2314-7415
رقم MD: 1107625
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
صيغة التمني | الاحتمال | الجمل الدالة على الغرض | الجمل الدالة على النتيجة | الجمل الدالة على الشرط | الجمل الدالة على الزمان | الجمل الدالة على الوصل | Optative Mood | Probability | Purpose Clauses | Consecutive Clauses | Conditional Clauses | Temporal Clauses | Relative Clauses
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: The term (optative mood) is taken from the Greek word (εὐκτική ‚ἡ) derived from the verb (εὔχομαι) meaning: I wish, pray, which the Roman grammarians translated to Latin to become (optativus), derived from the Latin verb (opto): I wish. This mood is named by this term because it expresses a wish or a strong desire. Besides, the optative mood is used to express other objectives, whether found in the main clauses or in the subordinate clauses. If found in the main clauses, it is used to express an indefinite time in the future, or probability, while in the subordinate clauses, this mood is used to express a probable or indefinite time in the purpose clauses, object clauses, causal clauses, consecutive clauses, conditional clauses, clauses of comparison, temporal clauses, clauses of place, relative clauses, indirect speech, indirect question, and exclamatory clauses. Thus, this research aims to study the optative mood, a descriptive semantic study, both at the functional and semantic level, by limiting all the uses and functions mentioned in the two plays Oedipus Tyrannos and Oedipus Coloneus by Sophocles.

مصطلح صيغة التمني (optative mood) مأخوذ من الكلمة اليونانية (ευκτική, ή) المشتقة من الفعل (εύχομαι) بمعنى: أتمني، ابتهل. التي ترجمها النحاة الرومان في لغتهم اللاتينية إلى (optativus) المشتقة من الفعل اللاتيني (opto) بمعنى؛ أتمنى. ولقد سميت هذه الصيغة بهذا الاسم لأنها صيغة تعبر عن أمنية أو رغبة شديدة· وإلى جانب هذا تستخدم صيغة التمني للتعبير عن أغراض أخرى، سواء وردت في الجمل الرئيسة أو في الجمل التابعة، ففي الجمل الرئيسة ترد هذه الصيغة لتعبر عن زمن غير محدد في المستقبل، أو عن الاحتمال (probability)، أما في الجمل التابعة فتستخدم صيغة التمني للتعبير عن زمن محتمل أو غير محدد في الجمل الدالة على الغرض (final clauses)، أو المفعول به(object clauses)، أو السبب (causal clauses)، أو النتيجة consecutive clauses))، أو الشرط (conditional clauses)، أو المفاضلة (clauses of comparison)، أو الزمان (temporal clauses)، أو المكان (clauses of place)، أو الوصل (relative clauses)، أو الحديث غير المباشر ((indirect speech، أو السؤال غير المباشر (indirect question)، أو التعجب (.(exclamatory clauses ومن ثم يهدف هذا البحث إلى دراسة صيغة التمني دراسة دلالية وصفية سواء على المستوى الوظيفي أو الدلالي من خلال حصر كافة الاستخدامات والوظائف التي وردت لهذه الصيغة في مسرحيتي "أوديب ملكا" و"أوديب في كولونوس" لسوفوكليس.

ISSN: 2314-7415