ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإنزياح في شعر السيد رضا الهندي النجفي: القصيدة الكوثرية أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: Displacement in the Poetry of Mr. Reda Hendi Al-Najafi: The Kutheran Poem as a Model
المصدر: مجلة الكلية الإسلامية الجامعة
الناشر: الجامعة الإسلامية
المؤلف الرئيسي: نيا، شاهرخ اسدي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: غانمى، محمد جواد إسماعيل (مشرف), جادري، سهاد (مشرف)
المجلد/العدد: ع58
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: كانون الأول
الصفحات: 447 - 468
DOI: 10.51837/0827-000-058-019
ISSN: 1997-6208
رقم MD: 1107939
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإنزياح الدلالي | سيد رضا الهندي النجفي | القصيدة الكوثرية | التشبيه | المفارقة | الاستعارة | The Semantic Displacement | The Hindi Al-Najafi | The Kathir Poem | The Simile | The Irony | The Metaphor
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

9

حفظ في:
المستخلص: The phenomenon of displacement is one of the important phenomena, especially in modern stylistic studies that study the poetic text as a language contrary to the ordinary and the ordinary. With it, the nature of the literary style can be identified, and displacement can also be considered the literary style itself. This research paper, which relied in its study on the indicative descriptive method, attempts to address this stylistic phenomenon, that is, displacement in the poetry of Sayyid Reza Hendi al-Najafi, by focusing on his famous poem, “Al-Kawtharia”. The main purpose of writing this article is to know the Kuthi poem and its content and rhetorical images and how to create those images by the poet, study and analyze them for the addressees of this article. One of the most important findings of this research paper is that the departure from the ordinary in the poetry of the master was more evident in the analogy than in all other poetic images. For example, he likened the maternal uncle to the musk that dotted red roses, and this image did not exist except in the poet's imagination. Moreover, he likened the cheek to the brazier and the face to the morning and praise to sprinkling.

تعد ظاهرة الانزياح من الظواهر المهمة خاصة في الدراسات الأسلوبية الحديثة التي تدرس النص الشعري على أن لغة مخالفة للمألوف والعادي. يمكن بواسطتها التعرف على طبيعة الأسلوب الأدبي، ويمكن كذلك اعتبار الانزياح هو الأسلوب الأدبي ذاته. تحاول هذه الورقة البحثية التي اعتمدت في دراستها على المنهج التوصيفي الدليلي معالجة هذه الظاهرة الأسلوبية أي الانزياح في شعر سيد رضا هندي النجفي وذلك بالتركيز على قصيدته الشهيرة ((الكوثرية)). الغاية الرئيسة من كتابة هذه المقالة التعرف على القصيدة الكوثرية وما تحتوي من مضامين وصور بلاغية وكيفية خلق تلك الصور من قبل الشاعر ودراستها وتحليلها لمخاطبي هذه المقالة. من أهم ما توصلت إليه هذه الورقة البحثية أن الانزياح عن المألوف في شعر السيد تجلي في التشبيه أكثر منه في سائر الصور الشعرية فتشبيهاته أبدع فيها وخرج فيها. على سبيل المثال أنه شبه الخال بالمسك الذي ينقط الورد الأحمر وهذه الصورة لم توجد إلا في خيال الشاعر. علاوة على ذلك أنه شبه الخد بالمجمر والوجه بالصبح والممدوح بالرشأ.

وصف العنصر: الجزء الأول. كانون الأول 2020
ISSN: 1997-6208

عناصر مشابهة