ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأسس الفكرية للمدرسة الإخبارية: المحدث الاسترابادي أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: The Intellectual Foundations of the News School
المصدر: مجلة الكلية الإسلامية الجامعة
الناشر: الجامعة الإسلامية
المؤلف الرئيسي: قاسم، أحمد حسن (مؤلف)
المجلد/العدد: ع58
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: كانون الأول
الصفحات: 347 - 370
DOI: 10.51837/0827-000-058-042
ISSN: 1997-6208
رقم MD: 1108077
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الفكر | الإخبارية | الاسترابادي | الأصولية | الحكم الشرعي | الفووائد المكية | Thought | News | Astrabadi | Fundamentalism | The Shariah Ruling | Meccan Benefits
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: شهد المذهب الشيعي الأصولي في القرنين العاشر والحادي عشر للهجرة منعطفا خطيرا على مستوى استنباط الحكم الشرعي، إذ إنه واجه تيارا إخباريا قويا مخالفا أو مختلفا في استنباط الحكم الشرعي، بقيادة قامة كبيرة من علماء المذهب وهو المحدث الفقيه محمد أمين الاسترآبادي، والذي استمر بشن الطعون على الأصوليين بلهجة شديدة داعيا إلى النهوض بهذا التيار مبرهنا لآرائه، ومتزعما لصحتها، وخلال فترة ملحوظة تنشط تياره مما أثار الخوف في نفوس الأصوليين من انتشاره وتسديده في الساحة. وكان الخوف في محله إذ تحول هذا التيار إلى مدرسة لها قواعدها وأسسها وتأثيرها ومؤثراتها في استقطاب عامة الناس وعلمائها. والخلاف الحاصل بين الإخباريين والأصوليين هو في كيفية استنباط الحكم الشرعي من أدلته، حيث يرجع الفقيه الشيعي الأصولي في استنباط الحكم إلى أربعة أدلة وهي: القرآن الكريم والسنة الشريفة والإجماع والعقل مرتبة ترتيبا منطقيا من حيث أهمية الاعتماد الاستدلالي، فالقرآن مقدم على السنة، والسنة على الإجماع وهكذا. من هنا عارضت الإخبارية مبدأ الأصوليين داعية في الرجوع للأخبار الواردة عن أهل البيت فهي حاكمة على هذه الأدلة الأربعة من خلال بيانهم الذي يقول: بأن القرآن الكريم لا يستطيع الفقيه أن يفقه إلا بعد الرجوع إلى أخبار أهل البيت عليهم السلام، والإجماع لا قيمة له ما لم يكشف عن موافقته لأخبار أهل البيت، وكذا الحال في العقل لا حجة له في قبال أخبار أهل البيت عليهم السلام فالمحصلة النهائية هي الرجوع للأخبار الواردة عنهم (صلوات الله وسلامه عليهم) ولهذا سميت هذه الحركة بالإخبارية نسبة لهذا الرجوع.

In the tenth and eleventh centuries, the Shiite fundamentalist doctrine witnessed a dangerous turning point in the formulation of Shari'a rule. The fundamentalists in a strong tone calling for the advancement of this stream, proving his views, and leading the health, and during a remarkable period activates his current, which raised the fear in the hearts of fundamentalists of its spread and pay in the arena. Fear was in place as this trend became a school with its rules, foundations, influence and influence in attracting the general public and its scientists. The disagreement between the news and fundamentalists is how to derive legitimacy from his evidence. And so on.

وصف العنصر: الجزء الثاني. كانون الأول 2020
ISSN: 1997-6208

عناصر مشابهة