ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







آراء فقهاء النجف الأشرف حول التلقيح الصناعي

العنوان بلغة أخرى: The Views of the Religious Scholars of Najaf on Artificial Insemination
المصدر: مجلة الكلية الإسلامية الجامعة
الناشر: الجامعة الإسلامية
المؤلف الرئيسي: التميمي، جمال ناصر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: شريفي، عادل (م. مشارك), آل طاها، سيد حسين (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع57
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: أيلول / صفر
الصفحات: 725 - 756
DOI: 10.51837/0827-000-057-060
ISSN: 1997-6208
رقم MD: 1108256
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التلقيح الصناعي | الطب | الفقه | آراء الفقهاء | النجف الأشرف | IVF | Medicine | Jurisprudence | Opinions of Religious Scholars | Al- Najaf Al-Ashraf
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

14

حفظ في:
المستخلص: نظرا إلى أهمية امتداد النسل ورغبة الإنسان في‌ الإنجاب منذ بدء التاريخ البشري لجأ البشر إلى التكنولوجيا وقد أحدث منها طرقا عديدة يعالج بها كل ما يمنعه من الإنجاب ومن ضمن هذه الطرق، التلقيح الصناعي وهو عملية تناسلية تتخذ لعلاج العقم ولغرض الحمل وتسهيله وذلك من خلال وضع الحيوانات المنوية داخل الجهاز التناسلي للأنثى. فلذلك نشاهد الكثير ممن يعانون من مشاكل العقم يلجأون إلى مثل هذه الحلول. فمن هذا المنظار جئنا بهذا البحث لنوضح من خلاله تعريف التلقيح الصناعي من الجانب اللغوي والطبي (اصطلاحي) والفقهي، وبيان صور التلقيح الصناعي والأسباب التي لأجلها يضطر الزوجان إلى اللجوء إلى هذه العملية للحصول على الولد، وقد درسنا كل ذلك وفق المنهج الوصفي- التحليلي وفي هذا المجال لابد لنا من بيان الاستدلالات الشرعية للزواج وطلب الولد من القرآن الكريم وأحاديث الرسول وروايات أهل البيت عليهم السلام، ثم بعد ذلك سلطنا الضوء على بيان المسائل والأحكام الشرعية للتلقيح الصناعي عند فقهاء النجف الأشرف، فقد لعبت هذه العملية دورا هاما في إثارة الأسئلة الفقهية مما دفع الفقهاء إلى الاستفتاء في هذا الأمر.

According to the importance of progeny extend and the human desire to proliferate from the beginning of human history, people have resorted to technology and developed several methods to heal all what prevents them from reproduction. Among these methods, artificial insemination, which is a reproductive process that used to treat infertility and simplify pregnancy through the placement of sperm into the female reproductive system. That is why we see many of those who suffer from infertility problems are resorting to these kind of solutions. From the perspective, we have done this research to clarify the definition of artificial insemination from the linguistic, medical (idiomatic) and jurisprudential side and to explain the artificial insemination reasons for why the couple have to resort to this process for having a child . We have studied all of this according to the descriptive-analytical approach. Also, we must clarify the legal inferences of marriage and children need from Holy Qura'n and Hadiths of the Messenger and Ahal Al-beit (Pease upon them) stories. Then we focused on the statements of legal issues and provisions for artificial insemination among the scholars of Najaf. This process has an important role in raising the jurisprudential questions promoting scholars to referendum in this matter.

ISSN: 1997-6208

عناصر مشابهة