ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تعليقات المستهلكين على مواقع التسوق الإلكتروني وتأثيرها على السلوك الشرائي للجمهور المصري

العنوان بلغة أخرى: Consumer Comments on E-Commerce Sites and its Impact on the Purchasing Behavior of the Egyptian Public
المصدر: المجلة المصرية لبحوث الرأي العام
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الإعلام - مركز بحوث الرأي العام
المؤلف الرئيسي: حجازي، رشا عبدالرحمن (مؤلف)
المجلد/العدد: مج19, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 571 - 635
DOI: 10.21608/JOA.2020.144406
ISSN: 1110-5844
رقم MD: 1108458
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مواقع التسوق الإلكتروني | السلوك الشرائي | تعليقات المستهلكين | E-Shopping Sites | Buying Behavior | Consumer Comments
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

119

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى رصد وتحليل وتفسير تعليقات المستهلكين حول السلع والخدمات على مواقع التسوق الإلكتروني وبيان إلى أي مدى أسهمت هذه التعليقات في التأثير على القرار الشرائي للجمهور المصري، واعتمدت الدراسة على كلا من نظرية الحضور الاجتماعي ونظرية الاستخدامات والإشباعات كإطار نظري، وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية، وتم الاستعانة بمنهج المسح الإعلامي، واعتمدت على أداة تحليل المضمون للحصول على النتائج الكمية الخاصة بمضمون التعليقات حول السلع والخدمات من موقعي جوميا مصر، وسوق.كوم كذلك استعانت باستمارة الاستبيان والتي تم تطبيقها على عينة عمدية قوامها 400 مفردة من الذكور والإناث، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج كان من أهمها : أكد 52% من أفراد العينة البحثية أن تعليقات المستهلكين تؤثر بدرجة كبيرة على قرار الشراء، وأكد 74% أنهم يفكرون مرة أخرى قبل الإقدام على الشراء بعد قراءة التعليقات، كما تبين من تحليل تعليقات المستهلكين على كل من موقعي جوميا وسوق عدم وجود أي فروق بين الموقعين فيما يخص نوع منتجي الخطاب وطول التعليقات وسمات بنية الخطاب وطبيعة الاتجاهات السائد في التعليقات أو الحجج والبراهين الإقناعية المستخدمة. كذلك تبين وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مدى بحث أفراد العينة عن تعليقات أو مناقشات عن المنتج قبل شرائه وثقتهم في التعليقات والرسائل الواردة عبر مواقع التسوق الإلكتروني.

The study aimed to monitor, analyze and interpret consumer comments about goods and services on e-shopping sites and indicate to what extent these comments contributed to influencing the purchasing decision of the Egyptian public, and the study relied on both of social presence theory and uses and gratifications theory. That study uses survey method on an intentional sample of 400 males & females, and also relies on a content analysis tool to obtain quantitative results through analyzes comments content about goods and services from Jumia Egypt and Souq.com. The findings show, the sample confirmed that consumer comments greatly affect the purchase decision %52. And 74% assured that they think again before making a purchase after reading the comments, as indicated by the analysis of consumer comments on both Jumia and Souq that there are no differences between ones. With regard to the type of the producers of the speech, the length of the comments, the characteristics of the structure of the speech and the nature of the trends prevailing in the comments or arguments and persuasive evidence used, in addition to the existence of statistically significant correlation between the extent to which the sample members searched for comments or discussions about the product before purchasing it. %52 in the comments and messages received through the shopping sites Mail.

ISSN: 1110-5844