ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مدى إسهام القطاع الخاص في الاستثمار في التعليم الجامعي في المملكة العربية السعودية لتحقيق رؤية 2030

العنوان المترجم: The Extent of The Private Sector's Contribution to Investing in University Education in The Kingdom of Saudi Arabia to Achieve Vision 2030
المصدر: مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية
الناشر: جامعة الفيوم - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: السبيعي، قماشة بنت محمد بن راشد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الأحمري، عبدالله بن عازب (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع14, ج4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: يوليو
الصفحات: 187 - 242
DOI: 10.21608/jfust.2020.119904
ISSN: 2682-4523
رقم MD: 1108602
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

133

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى إسهام القطاع الخاص في الاستثمار في التعليم الجامعي في المملكة العربية السعودية لتحقيق رؤية ٢٠٣٠، حيث قامت الباحثة بتصميم استبانة كأداة للبحث، وقد تم التحقق من الصدق الظاهري للأداة بعرضها على عدد من المتخصصين في العلوم الاجتماعية، بالاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي ومنهج المسح الاجتماعي، باستخدام أسلوب العينة من العمداء والوكلاء في الجامعات والبالغ عددهم (٩٧)، ومن نتائج الدراسة الرئيسية: هناك دلالة إحصائية تدل على أن استجابات أفراد عينة الدراسة من خلال المتوسط العام الذي بلغ (2.49 درجة من ٣) على محور (المجالات التي يستطيع القطاع الخاص الاستثمار فيها في مجال التعليم الجامعي لتحقيق رؤية ٢٠٣٠ تتثمل في: عقد لقاءات بصفة دورية بين ممثلين من القطاع الخاص ومؤسسات التعليم الجامعي. هناك دلالة إحصائية تدل على أن استجابات أفراد عينة الدراسة من خلال المتوسط العام الذي بلغ (2.46 درجة من ٣) على محور (المعوقات التي تحد من مساهمة القطاع الخاص في الاستثمار في التعليم الجامعي لتحقيق رؤية ٢٠٣٠) أبرزها: تتثمل في بيروقراطية الإجراءات مع صعوبتها وطول المدة المبذولة في تحقيق الطلب من الجهات التعليمية.

This study aimed at identifying the contribution of the private sector in university education investments in the Kingdom of Saudi Arabia to achieve 2030 vision. The researcher designed a questionnaire as a research tool. The face validity of the tool has been verified by presenting it to a number of social sciences specialists. The study used both descriptive analytical and social survey approaches. The sample was (97) .Main results of the study: There is a statistical significance in regard of the responses of the study respondents with average of (2.49 degrees of 3) on the axis (the areas that the private sector can invest in the field of university education to achieve the vision of 2030 include: holding continuous meetings between representatives from the private sector and university education institutions). There is a statistical significance in regard of the responses of the study respondents with average of (2.46 degrees of 3) on the axis (obstacles that limit the contribution of the private sector in investing in university education to achieve 2030 vision), the most notably were procedures bureaucracy and the delay in getting the request of investment approved.

ISSN: 2682-4523