ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور المتعلمين في القرية المصرية: بحث ميداني في إحدى قرى محافظة بنى سويف

العنوان بلغة أخرى: The Role of the Educated Persons in the Egyptian Village: A Field Study in Beni Suef Governorate
المصدر: المجلة العربية لعلم الاجتماع
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الآداب - مركز البحوث والدراسات الاجتماعية
المؤلف الرئيسي: حسين، حوته حسين سعد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع26
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: يوليو
الصفحات: 189 - 310
DOI: 10.21608/ajsj.2020.133408
ISSN: 2090-7591
رقم MD: 1108938
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المتعلمين | التعليم | القرية | التحديث | شبكة العلاقات الاجتماعية | البناء التنظيمى للقرية | Educated Persons | Education | Village | Modernization | Social Relations Network
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

48

حفظ في:
المستخلص: This paper aims at recognizing the role of the educated in developing the Egyptian village. This study is based on the descriptive method and the method of social sample survey, the sample consists of the educated people inside the village of Mazora, Somosta, the governorate of Beni-Suef as it is the most educated village according to The Central Agency for Mobilization and Statistics. The sample included 250 specimen, males and females with different educational benchmarks through an interview format as a means of collecting data. The case study has been used through studying 10 cases of illiterate villages depending on the SPSS program in analyzing data The study reveals the positive role of the educated in the village in developing it by resisting superstition and Vendetta and Fendo. They helped the villagers to vote in elections. The study also proved the inability of the educated to persuade the villagers of the importance of birth control, Learning new crafts, or helping the villagers become culturally open-minded.

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور المتعلمين في القرية المصرية؛ وذلك من خلال إجراء دراسة على عينة مكونة من (250) مفردة من الذكور والإناث في مستويات تعليمية بداية من (فوق المتوسط، والمؤهل العالي، والدراسات العليا) باستخدام استمارة المقابلة، وطريقة دراسة الحالة؛ من خلال إجراء دراسات حالة مع (10) حالات من الأميين بالقرية، باستخدام المنهج الوصفي، ومنهج المسح الاجتماعي بالعينة؛ داخل قرية مازورة التابعة لمركز سمسطا محافظة بني سويف؛ لكونها القرية الأكثر تعليما في المحافظة؛ وفقا لتعداد الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، كما تم استخدام الوثائق والسجلات؛ باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS في تحليل البيانات الكمية. وقد كشفت نتائج الدراسة عن وجود دور إيجابي للمتعلمين في القرية المصرية؛ تمثل استحداث آليات فعالة لإحداث التغيير الإيجابي داخل القرية، من خلال ما يوجد من شبكات للعلاقات الاجتماعية بين أهل القرية؛ لعبت دورا في تمكن المتعلمين من إحداث التغيير بداخلها، يعد من أهمها: تطور وسائل الاتصال والتواصل الاجتماعي داخل القرية، والحث على المشاركة في الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات، والهجرة إلى مناطق أكثر حضرية، بالإضافة إلى دورهم في دعم مظاهر التمدن داخل القرية. وكذلك قدرتهم على الحد من بعض الممارسات السلبية التي كانت متأصلة داخل القرية، وكذلك الحد من الفجوة النوعية. بينما كشفت نتائج الدراسة عن تراجع دور المتعلمين في بعض القضايا التي تمثلت في عدم القدرة على إقناع أهل القرية على تحديد النسل، وبعض برامج العمل الاجتماعي بالقرية؛ مثل إنشاء جمعيات خيرية، ومساعدة بعض الفقراء؛ وربما يعود ذلك إلى ارتفاع مستوى معيشة أهل القرية، وكذلك تراجع دورهم في الحث على المشاركة في الأحزاب السياسية داخل القرية، وكذلك تراجع قدرتهم على تعليم أهل القرية مهنا جديدة، وأخيرا تراجع دور المتعلمين في الانفتاح الثقافي داخل القرية.

ISSN: 2090-7591