ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







النطاقات الصناعية بالمدن الجديدة بمحافظات شمال الصعيد: دراسة في جغرافية الصناعة

العنوان بلغة أخرى: Industrial Zones in New Cities in Northern Upper Egypt: A Study in Industrial Geography
المصدر: المجلة الجغرافية العربية
الناشر: الجمعية الجغرافية المصرية
المؤلف الرئيسي: عبدالعال، سيد رمضان سيد (مؤلف)
المجلد/العدد: س49, ع72
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 137 - 198
DOI: 10.21608/agj.2018.89628
ISSN: 1110-1911
رقم MD: 1108994
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النطاق الصناعي | المدن الجديدة | شمال الصعيد | التركيب الحجمي للصناعة | التقييم المقارن للصناعة | Industrial Zone | New Cities | Northern Upper Egypt | Size-Based Structure of Industry | Comparative Assessment of Industry
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

11

حفظ في:
المستخلص: تميل المشاريع الصناعية إلى التجمع في مواقع محددة لتحقيق العديد من المزايا الاقتصادية، ومن هذه التجمعات ما يوجد داخل المدن، وهي التي يطلق عليها النطاق الصناعي Industrial zones، لذا فقد تم اختيار هذا المصطلح للتعريف على التجمعات الصناعية داخل المدن الجديدة بمحافظات شمال الصعيد، وذلك من خلال دراسة العلاقات الوظيفية بين الصناعة والاستخدامات الأخرى، كما تضمنت الدراسة عرضا وتحليلا للتنظيم المكاني للصناعة بهذه النطاقات، وصولا لعمل تحليل مقارن بين مدن منطقة الدراسة، وبخاصة الاستغلال الصناعي بها، من أجل التعرف على الواقع الفعلي لهدا النشاط ومدى انحرافه عن المخططات التي وضعت لهذه المدن. وفي ضوء ذلك تهدف هذه الدراسة إلى إبراز القطاعات الصناعية المختلفة التي يمكن تنميتها بالمدن الجديدة بمنطقة الدراسة مما يساعد على توفير فرص العمل لسكانها، وتقوية القاعدة الاقتصادية وتنويعها، وتحسين المستوى المعيشي لأبناء هذه المناطق، كما أن تخطيط النطاقات الصناعية بهذه المدن على أساس تشابه اختصاصات الصناعات التي تشابك مدخلاتها ومخرجاتها يؤدي إلى تكامل هذه الصناعات فينعكس ذلك إيجابا ويظهر في تخفيض تكاليف إنتاجها مما ينعكس على خفض التكاليف الاستثمارية.

Industrial projects tend to be gathered in specified locations to attain several economic advantages. These complexes are known as industrial zones. Hence, this term was adopted in order to throw light on industrial zones in the new cities in the northern part of upper Egypt. This is to be attained through the study of the intervening functional relations with other uses. The study also presents an overview and analysis of the citation criteria of these industries in order to arrive at a comparative analytical exploration of the cities of the relevant district focusing on the the industrial aspect. All these are to be employed to investigate the status quo of this activity and the extent to which it goes with or gets away from the approved plans. The objective of this study, in accordance, is to highlight the different industrial zones that can be developed in the new cities. This might help provide work opportunities, stregnthen and varify the economic basis, and promote the living standards for the people of these cities. Besides, planning the industrial zones in these cities on the basis of similar industries makes them integrated and consequently causes a decrease of both production and investment expenses.

ISSN: 1110-1911