ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إشكالية الزمان في الفكر الإنساني: رؤية فلسفية مغايرة لإمكانية تفسير مفهوم الزمن

العنوان المترجم: Time Problematic in Human Thought: Philosophical Vision Contrary to The Possibility of Explaining the Concept of Time
المصدر: مجلة جامعة البحر المتوسط الدولية
الناشر: جامعة البحر المتوسط الدولية
المؤلف الرئيسي: الشريف، إبراهيم حسين إبراهيم (مؤلف)
المجلد/العدد: ع3
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 135 - 148
DOI: 10.51994/2220-000-003-006
ISSN: 2519-6286
رقم MD: 1109240
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: كل شيء في الحياة يبدأ ويقاس بالزمن الكوني، فما من مخلوق إلا وكان له مع الزمن تجربة قد تطول أو تقصر كانت موقوتة بزمن.
ويبدو أن الفكر الإنساني انشغل بالموجود الملقي في الزمن دون أن يحفل بزمانية الزمان نفسه، فكان يتعقل وجود الموجود ابتدأ من الموجود المتزامــن في الزمن، وبذلك تعقل الزمان نفسه ابتدأ من فهمهم للوجود، فوقفتنا للتأمل في الزمن تفضي بعقولنا لإدراك التغير الحادث في الوجود وهو العلاقة الهندسية التي عــــــبر الإنسان عنها بنشاط ذهني بين التغيرات الحادثة في عالم السماء بأجرامه وظواهره الطبيعية وبين الطبيعة وبين الإنسان في تجربة وجوده بين الميلاد والموت.


Everything in life begins and is measured in cosmic time. Every creature, over time, has had an experience that may be long or short that was time-bound.
It seems that human thought was preoccupied with the existence placed in time without caring about the temporality of the same time. It was reasonable to have the existence of the existing, starting from the simultaneous existence of time, and thus the time sensed itself, starting from their understanding of the existence. Our reflection on time leads our minds to the perception of the change in existence, which is the engineering relationship that man has expressed with mental activity between changes in the celestial world with its astronomical objects and natural phenomena and between nature, and between man in the experience of his existence between birth and death.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2021

ISSN: 2519-6286

عناصر مشابهة