ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







واقع اضطرابات النطق والكلام واللغة لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة في محافظة غزة

العنوان المترجم: The Reality of Speech and Language Disorders Among Pre-School Children in Gaza Governorate
المصدر: مجلة كلية فلسطين التقنية للأبحاث والدراسات
الناشر: كلية فلسطين التقنية - دير البلح
المؤلف الرئيسي: الواوي، رائدة رزق حسين (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الواوي، يوسف رزق حسين (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع6
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 1 - 25
DOI: 10.47641/JRS.2019-6-1.01
ISSN: 2518-5721
رقم MD: 1109650
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, EcoLink, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
اضطرابات | النطق | الكلام | اللغة | مرحلة ما قبل المدرسة | Disorders | Articulation | Speech | Language | Pre-School Stage
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

296

حفظ في:
المستخلص: The study aimed to identify the reality of articulation, speech and language disorders in children at pre-school stage in Gaza Governorate. The study was applied in Gaza governorate (West Gaza Directorate, East Gaza Directorate) on a sample of (5715) children, The interview was used to examine children and identify their disorders through an individual screening card prepared for this purpose, and the descriptive screening method was used as an appropriate method to collect the data of this phenomenon, which was processed statistically through some statistical methods such as repetitions and percentages of the answers to the questions of the study and the most important results are as follows: 1-There are Articulation disorders in children at pre-school stage c in Gaza Governorate by 15.905%. 2-There are speech disorders in children at preschool stage in Gaza Governorate by 2.047%. 3-There are language disorders in children at pre-school stage in Gaza Governorate are 4.64%.

هدفت الدراسة إلى التعرف إلى واقع اضطرابات النطق والكلام واللغة لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة في محافظة غزة، وطبقت الدراسة في محافظة غزة (مديرية غرب غزة، مديرية شرق غزة) على عينة بلغت (5715) طفلا من مجتمع أصلي يبلغ (20150) طفلا، وتم استخدام المقابلة الشخصية لفحص الأطفال وتحديد الاضطرابات لديهم من خلال بطاقة فحص فردية تم إعدادها لهذا الغرض، وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي كمنهج ملائم لجمع بيانات هذه الظاهرة والتي تم معالجتها إحصائيا من خلال بعض الأساليب الإحصائية كالتكرارات والنسب المئوية للإجابة على تساؤلات الدراسة وكانت أهم نتائجها ما يلي: 1- توجد اضطرابات النطق لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة في محافظة غزة بنسبة 15.905%. 2- توجد اضطرابات الكلام لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة في محافظة غزة بنسبة 2.047%. 3- توجد اضطرابات اللغة لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة في محافظة غزة 4.64%. ومن أهم التوصيات ما يلي: • عمل مسح شامل لاضطرابات النطق واللغة والكلام على باقي المحافظات الجنوبية في فلسطين حيث أن هذه الدراسة اقتصرت على محافظة غزة فقط بمديرتيها (شرق، غرب) غزة ولم تتم في باقي المحافظات (الشمال، الوسطى، خانيونس، رفح). • ضرورة أن تتبنى وزارة التربية والتعليم-والتي يعتبر التعليم في مرحلة ما قبل المدرسة أحد أقسام التعليم لديها-مشاريع مسح شاملة متكاملة لجميع رياض الأطفال (حكومية، خاصة، أهلية) وتمويل مشاريع العلاج والتقويم لاضطرابات النطق والكلام واللغة كمشروع وطني شامل.

ISSN: 2518-5721