ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







نموذج مقترح لتوظيف شبكات التواصل الاجتماعي في مؤسسات التعليم العالي السعودية

العنوان المترجم: A Proposed Model for Employing Social Media in Saudi Higher Education Institutions
المصدر: المجلة العلمیة المحکمة للجمعیة المصریة للکمبیوتر التعلیمي
الناشر: الجمعية المصرية للكمبيوتر التعليمي
المؤلف الرئيسي: عبدالعاطى، حسن الباتع محمد (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Abd-Elaatty, Hassan Elbatea Mohammed
مؤلفين آخرين: عبدالعاطي، محمد الباتع محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج4, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 379 - 416
DOI: 10.21608/eaec.2016.49931
ISSN: 2682-2598
رقم MD: 1109983
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تمثلت مشكلة الدراسة الحالية في ضعف المحاولات العربية لتوظيف شبكات التواصل الاجتماعي في التعليم عامة وفي مرحلة التعليم الجامعي خاصة، على الرغم من مميزاتها وإمكاناتها المتعددة والمتنوعة.
وقد استهدفت الدراسة توصيف طبيعة شبكات التواصل الاجتماعي وتأثيراتها المختلفة على الجامعات السعودية بشكل عام، ووصف واقع استخدام الطلبة في جامعة الطائف على وجه الخصوص لهذه الشبكات في عمليتي التعليم والتعلم، ومن ثم تقديم نموذج مقترح لدمج شبكات التواصل الاجتماعي في العملية التعليمية؛ وذلك لزيادة كفاءة العملية التعليمية وفاعليتها.
وقد حللت الأدبيات والدراسات السابقة التي تناولت شبكات التواصل الاجتماعي من حيث ماهيتها، وفوائدها التعليمية، وخصائصها، وخدماتها، وأنواعها، وأمثلة تطبيقية لتوظيفها.
والنظريات التعليمية المفسرة للتعلم من خلالها وآليات توظيفها في التعليم. وقد أعد استبيان لقياس آراء عينة ممثلة من طلبة جامعة الطائف عن مدى استخدامهم لهذه الشبكات في دعم العملية التعليمية. وتوصلت الدراسة إلى أن:
• 94% من الطلبة يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي، وأن 93% من الطلبة لديهم حساباً Account على إحدى الشبكات الاجتماعية.
• أما عن أكثر الشبكات الاجتماعية استخداماً من قبل الطلبة فجاءت كما يلي: (تويتر، اليوتيوب، الفيسبوك) بنسب (52%، 50%، 37%) على الترتيب.
• أما عن الوقت الذي يقضيه الطلبة في استخدام الشبكات الاجتماعية، فقد عبر 25% منهم أنهم يستخدمونها أكثر من أربع ساعات يومياً، في حين عبر 13% منهم أنهم يستخدمونها ما بين ثلاث إلى أربع ساعات يومياً، وعبر 11% منهم أنهم يستخدمونها ما بين ساعة إلى ساعتين يومياً، وعبر 4% منهم أنهم يستخدمونها أقل من ساعة يومياً، وعبر 11% منهم أنهم لا يستخدمونها بشكل يومي
• أما عن أهم الأسباب التي تدعو الطلبة لاستخدام شبكات التواصل الاجتماعي، فجاءت كما يلي: (البحث عن المعلومات، والتواصل مع الأهل والأصدقاء، والاطلاع على آخر الأخبار، والتسلية والترفيه، وتبادل الآراء والأفكار مع الآخرين، والتعرف على ثقافات أخرى، والمساعدة في تعلم المقررات الدراسية، وتكوين صداقات جديدة)، بنسب (47%، 43%، 41%،
32%، 39%، 33% 27%، 24%) على الترتيب.
• وعن أهم الأسباب التي تزعج الطلبة عند استخدام شبكات التواصل الاجتماعي، فجاءت كما يلي: (الشائعات وسرعة تداولها، وعدم موثوقية المعلومات ودقتها، وأنها مضيعة للوقت، وتأثيرها السلبي على التعليم، وانعدام الخصوصية)، بنسب (45%، 42%، 29%، 24%، 18%) على الترتيب.
• وعن الأجهزة التي يستخدمها الطلبة للدخول على الشبكات الاجتماعية، فجاءت كما يلي: (أجهزة متنقلة (آيفون، وبلاك بيري، ونوكيا، وآي باد،... إلخ)، وكمبيوتر محمول (لابتوب)، والكمبيوتر الشخصي)، بنسب (51%، 36%، 15%) على الترتيب.
• كما عبر 85% من الطلبة عن تشجيعهم لاستخدام الشبكات الاجتماعية في دعم العملية التعليمية، في حين لم يشجع ذلك 15% من الطلبة.
• أما عن أي المراحل التعليمية يمكن أن تستخدم شبكات التواصل الاجتماعي، فجاءت كما يلي (الجامعية، والدراسات العليا، والثانوية، والإعدادية)، بنسب (81%، 68%، 40%، 20%) على الترتيب.
• وقد عبر 73% من الطلبة عن امتلاكهم المعرفة والمهارة الكافية للإفادة التعليمية من شبكات التواصل الاجتماعي، في حين عبر 27% منهم عن عدم امتلاكهم للمعرفة والمهارة الكافية لذلك، وحاجتهم للتدريب على تلك المهارات التي تؤهلهم للإفادة من تلك الشبكات تعليمياً.
كما اقترحت الدراسة نموذجاً لدمج شبكات التواصل الاجتماعي في العملية التعليمية، وأوصت بضرورة توظيف تلك الشبكات في التعلم التعاوني التشاركي، وفي تقديم خدمات متطورة للمكتبات الجامعية، وفي التدريب والتنمية المهنية للمعلمين، وفي صناعة المحتوى الرقمي ونشره، واقترحت في البحوث المستقبلية، دراسة اتجاهات الطلبة وأعضاء هيئة التدريس نحو استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في التعليم الجامعي.


The problem of the current study has been the weakness of Arab attempts to employ social media networks in education, in general, and at the university level, in particular, despite its multiple and diverse advantages and potential. The study aimed to describe the nature of social media networks and their various effects on Saudi universities in general. It also aims to describe the reality of using these networks, particularly by students of Taif University, in teaching and learning processes and then provide a proposed model for integrating social networks into the educational process to increase the efficiency and effectiveness of the educational process.
The earlier literature and studies on social media networks have analyzed them in terms of their nature, educational benefits, characteristics, services, types, applied examples of their employment, the educational theories that explain learning through them, and the mechanisms of their employment in education. A questionnaire was prepared to measure the views of a representative sample of Taif University students on the extent to which they used these networks to support the educational process. The study found that:
• 94% of students use social media networks, and 93% of students have an account on a social network.
• The most used social media networks by students are (Twitter, YouTube, Facebook) at (52%, 50%, 37%), respectively.
• The time spent on using social networks, 25% of them used these networks more than four hours a day, while 13% used them between three to four hours a day, 11% use them between one to two hours a day, and 4% use it less than an hour a day, while 11% of them don't use it on a daily basis.
• The most important reasons why students use social media networks are as follows (searching for information, communicating with family and friends, access to the latest news, recreation and entertainment, exchanging opinions and ideas with others, learn about other cultures, and help in learning study courses, making new friends) at (47%, 43%, 41%, 32%, 39%, 33% 27%, 24%), respectively.
• The most important reasons that disturb students when using social media networks are (rumors and speed of circulation, lack of reliability and accuracy of the information, being a waste of time, its negative impact on education, lack of privacy) at (45%, 42%, 29%, 24%, 18%), respectively.
• The devices used by students to access social networks are (mobile devices: iPhone, Blackberry, Nokia, iPad,... etc.), laptop (laptop and PC) at (51%, 36%, 15%), respectively.
• 85% of students expressed encouragement for using social media networks to support the educational process, while 15% of students did not.
• As for which educational levels can we use social media networks, the results came as follows (university, postgraduate, secondary, and junior high school) at (81%, 68%, 40%, 20%), respectively.
• 73% of students expressed that they have sufficient knowledge and skill to benefit from social media networks, while 27% expressed that they do not possess sufficient knowledge and skill and need to be trained in those skills that qualify them to benefit from these networks educationally.
The study also proposed a model for integrating social networks into the educational process and recommended that such networks should be employed in collaborative and participatory learning, in providing advanced services to university libraries, training and professional development for teachers, and in the creation and dissemination of digital content. In future research, the study suggested studying the trends of students and faculty members towards the use of social media networks in university education.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2021

ISSN: 2682-2598