ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة لتصاوير نسخة جديدة قاجارية من مخطوط ليلى والمجنون المحفوظ بمكتبة الدولة ببرلين: دراسة وصفية - تحليلية - مقارنة

العنوان المترجم: Study of Paintings of A New Qajar Copy of The Manuscript of Layla and Majnun Kept at Berlin State Library: Descriptive - Analytical - Comparative Study
المصدر: مجلة كلية الآثار
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الآثار
المؤلف الرئيسي: إبراهيم، ايهاب أحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حنفي، ألفت طه محمود (م. مشارك), الصعيدي، رحاب إبراهيم أحمد أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع23
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 54 - 85
DOI: 10.21608/jarch.2020.99317
ISSN: 1110-5801
رقم MD: 1110020
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
قاجاري | مخطوط | ليلى والمجنون | مكتبي شيرازي | مخطوط مصور مكتبي
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: During the qajar period a lot of manuscripts have been produced, according to a style which Optimized with the Qajari court, or which produced in countries out of the qajar court, which these manuscripts also included on Literary manuscripts, historical, medical, Poetic manuscripts and others. One of these Poetic manuscripts is "layla and Magnun" subject of this study, layla and Magnun manuscript has got aSpecial status in different ages in iran, The manifestations of interest in it extend to draw some of it's copies with paintings in this period, In addition to decorate a lot of antiques with its inverted paintings. Berlin State Library in german (subject of this study) included on collections of layla and Magnun copies which returns to the qajar period, this copy of layla and magnum manuscript included on Special technical style which Distinguish it from each copies. Based on that , this research aims to study this manuscript in general, and doing Descriptive study to it's paintings with doing a study to it's analytical elements , this research also aims to know how these paintings different than other paintings in the last school paintings, In addation to knowing how it affected with Technical style painting during the qajar period from doing a comparison with it's paintings and it's techniques with another paintings copies and techniques.

شهد العصر القاجاري مولد العديد من أنواع المخطوطات المختلفة والتي أنتجت وفق أسلوب يتماشى مع المرسم الملكي أو التي أنتجت في الأقاليم خارج المرسم الملكي والتي بدورها اشتملت على مخطوطات أدبية وتاريخية وطبية ونثرية وغيرها من المخطوطات. ومن هذه المخطوطات النثرية مخطوط "ليلى والمجنون" موضوع الدراسة، حظي مخطوط ليلى والمجنون بشكل خاص على مكانة خاصة وفريدة في العصور المختلفة في إيران، وامتدت مظاهر الاهتمام به إلى تزويق بعض نسخه بالتصاوير في تلك الفترة، بالإضافة إلى تزيين العديد من التحف التطبيقية بتصاوير مقتبسة من قصته. تميزت مكتبة الدولة ببرلين باحتوائها على مجموعة نسخ من مخطوط ليلى والمجنون التي تنسب إلى العصر القارجاي، وتميز هذا المخطوط موضوع الدراسة باشتماله على أسلوب فني خاص ميزه عن غيره من النسخ الأخرى. وبناءا على ذلك فإن هذا البحث يهدف إلى دراسة هذا المخطوط بصفة عامة، مع عمل دراسة وصفية لتصاويره وتحليل عناصرها الفنية والتكوينات الفنية لها، كما يهدف هذا البحث إلى التعرف على مدى اختلاف هذه لتصاوير عن مثيلاتها في المدارس التصاويرية السابقة، بالإضافة إلى مدى تأثر هذه التصاوير وأسلوبها الفني بمميزات وأساليب التصوير في العصر القاجاري من خلال مقارنته بالمخطوطات المزوقة المعاصرة لها.

ISSN: 1110-5801