ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور سلطات الضبط المصرفية في الوقاية من الجرائم المالية الماسة بالنشاط المصرفي

العنوان بلغة أخرى: The Role of Banking Control Authorities in the Prevention of Financial Crimes Affecting Banking Activity
المصدر: مجلة الباحث للدراسات الأكاديمية
الناشر: جامعة باتنة 1 الحاج لخضر - كلية الحقوق والعلوم السياسية
المؤلف الرئيسي: إرزيل، الكاهنة (مؤلف)
المجلد/العدد: مج5, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: نوفمبر
الصفحات: 31 - 47
ISSN: 2352-975X
رقم MD: 1110774
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الضمانات | الوقاية | سلطات الضبط المصرفية | Guarantees | Prevention | Banking Control Authorities
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: What distinguishes the legal texts governing the banking activity is the provision of the establishment of specialized bodies in the supervision of banks and financial institutions in the performance of various banking operations called the name of the independent control authorities in the banking sector have important powers in everything related to the circulation of capital, including those funds that are used For the purpose of committing certain financial crimes such as corruption, money laundering and smuggling. This comes in light of the contribution of these bodies in protecting the banking system from infringement in terms of the use of banks and financial institutions as a conduit for committing such crimes or that these banks and banking institutions are deliberately committing such crimes. In light of this, one must question the extent to which the regulatory authorities can play a role in contributing to the fight against financial crimes as the first competent authority to supervise banking activity.

ما يميز النصوص القانونية التي تنظم النشاط المصرفي هو نصها على إنشاء هيئات متخصصة في الرقابة على البنوك والمؤسسات المالية عند أداءها للمختلف العمليات المصرفية أطلق عليها تسمية سلطات الضبط المستقلة في المجال المصرفي تتمتع بصلاحيات هامة في كل ما يتعلق بتداول رؤوس الأموال بما فيها تلك الأموال التي تستعمل لغرض ارتكاب بعض الجرائم المالية على غرار جرائم الفساد وتبييض الأموال وتهريبها. ذلك يدخل في ظل مساهمة هذه الهيئات في حماية النظام المصرفي من التعدي عليه من حيث استخدام البنوك والمؤسسات المالية كقناة لارتكاب تلك الجرائم أو أن هذه البنوك والمؤسسات المصرفية هي التي تتعمد ارتكاب تلك الجرائم. في ضوء ذلك لابد من التساؤل حول: النطاق الذي يكمن للتك السلطات الضبطية أن تؤديه في المساهمة في مكافحة الجرائم المالية باعتبارها المختصة الأولى في الإشراف على النشاط المصرفي؟

ISSN: 2352-975X

عناصر مشابهة