ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأثير خصائص التضاريس في التغطية النباتية لقضاء شيخان: دراسة منهجية في الإستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية

العنوان المترجم: The Effect of Terrain Characteristics on The Vegetation of Shikhan District: A Systematic Study of Remote Sensing and Geographic Information Systems
المصدر: مجلة آداب الفراهيدي
الناشر: جامعة تكريت - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: محمد، تغريد خليل (مؤلف)
مؤلفين آخرين: محمد، عبدالرحمن عبدالكريم يحيي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج10, ع34
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: حزيران
الصفحات: 250 - 264
DOI: 10.51990/2228-010-034-033
ISSN: 2074-9554
رقم MD: 1111455
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى تقصي دور خصائص التضاريس في التغطية النباتية من خلال الارتفاع بالتكامل بين تقنيتي الاستشعار عن بعد Remote Sensing ونظم المعلومات الجغرافية Geographic Information System (GIS). وقد طبقت هذه الدراسة على قضاء شيخان الذي يقع في الشمال الشرقي من محافظة الموصل ويشغل معظم جبال محافظة الموصل والتي تتميز بتعقيد تضاريسها وتباين انحداراتها واتجاهات السفوح بها وقد تبين من نتائج هذه الدراسة أن منسوب ارتفاع ١٢٠٠ فوق مستوى سطح البحر يبرز كحد بين البيئات النباتية الغنية أعلاه، والفقير أدناه على امتداد جبال منطقة الدراسة. كما أمكن تميز ثلاث مناطق حدية للنبات وفقا لعامل الارتفاع ابتداء من القمم العالية وانتهاء بقواعد الجبال في سهول. وقد ظهر أن عامل الانحدار له تأثيره أيضا، وإن كان هذا التأثير ليس مستقلا كلية عن تأثير عامل الارتفاع، أما اتجاه المنحدرات فقد ظهر تأثيره في أغلب الغطاء النباتي على السفوح الشمالية. وقد خلصت الدراسة إلى أن المنحدرات المتوسطة الميل ذات الاتجاه الشمالي والتي يتراوح ارتفاعها بين 900-1200 فوق مستوى سطح البحر هي أكثر خصائص التضاريس ملاءمة لنمو النبات وتكاثره في جبال منطقة الدراسة.

The aim of this study is to investigate the role of terrain characteristics in vegetation coverage by increasing the integration of remote sensing and geographic information system (GIS) technologies. This study was applied to the province of Sheikhan, which is located in the northeast of Mosul and occupies most of the mountains of Mosul Governorate, which is characterized by the complexity of its topography and the diversity of its slopes and slopes. The results of this study showed that the height of 1200 above sea level,, And the poor below along the mountains of the study area. It was also possible to distinguish three border areas of the plant according to the height factor from the high peaks to the mountain bases in the plains. It has also been shown that the gradient factor has an effect, although this effect is not entirely independent of the effect of the rise factor, whereas the slope trend has shown its effect on most vegetation on the northern slopes. The study found that the north-inclined slope of the slope, which ranges between 900-1200 above sea level, is the most suitable terrain characteristic for plant growth and breeding in the mountains of the study area.

ISSN: 2074-9554