ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور المدن الذكية بيئيا في تحقيق التنمية المستدامة

العنوان بلغة أخرى: The Role of Environmentally Smart Cities in Achieving Sustainable Development
المصدر: مجلة الإدارة والتنمية للبحوث والدراسات
الناشر: جامعة علي لونيسي البليدة 2 - مخبر تسيير الجماعات المحلية ودورها في تحقيق التنمية
المؤلف الرئيسي: نزالي، سامية (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عمروش، شريف (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج8, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 73 - 95
DOI: 10.51991/2230-008-001-004
ISSN: 2335-1373
رقم MD: 1111707
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المدن الذكية بيئيا | البني التحتية الذكية | الطاقة الذكية | الإدارة الذكية للمياه | الإدارة الذكية للنفايات | التنمية المستدامة | Environmentally Smart Cities | Smart Infrastructure | Smart Energy | Smart Water Management | Smart Waste Management | Sustainable Development
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: الهدف الرئيسي لهذه الورقة البحثية يتمثل في تحديد العوامل المفسرة لإشكالية محدودية لجوء المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر للقروض البنكية لتمويل احتياجاتها الاستثمارية. حيث ارتكز هذا التحليل على نظرية ترتيب اختيار مصادر التمويل. ولتحقيق ذلك تم الاعتماد على متغير نسبة الربحية كعامل مفترضة لتفسير مدى اعتماد الم ص م في الجزائر على القروض الاستثمارية. ولتحديد طبيعة العلاقة بين متغير نسبة الربحية وقيمة القروض الاستثمارية في الم ص م في الجزائر تم الاعتماد على دراسة ميدانية لعينة من الم ص م ثم اختبار صحة الفرضية وفقا للنموذج النظري المقدم باستخدام نموذج للانحدار البسيط. وقد تم التوصل الى نتائج ذات دلالة احصائية بين المتغيرين، مما يشير إلى أن فرضية البحث تم التأكد من صحتها مما يسمح لنا بالقول أن الم ص م في الجزائر قد تشترك في أنها تفضل دوما الاعتماد على الموارد الداخلية في التمويل كأهم مصدر مالي قبل أن تلجأ إلى التمويل من المصادر الخارجية بالاعتماد على القروض وهو ما يتوافق مع محتوى نظرية ترتيب اختيار مصادر التمويل.

The main objective of this paper is to define the factors that explain the problematic of limited recourse for small and medium enterprises in Algeria for bank loans to finance their investment needs. This analysis is grounded on the pecking order theory. The following factor were taken into consideration are the ratio of the profitability. To determine the nature of the relationship between the proposed variables and the value of investment loans in Algerian SMEs, a sample of SMEs was considered in the empirical analysis. We established a model of regression to test the validity of the hypothesis that the theoretical model provided. We have found that there is a statistically significant relationship between the two variables. Which confirms the validity of the hypothesis which allowing us to say that SMEs in Algeria are similar it prefer internal financing us the most important financial source before resorting to financing through bank loans. This behavior consistent with the content of the pecking order theory.

ISSN: 2335-1373

عناصر مشابهة