ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Study of Serum Presepsin and Amyloid-A as Biomarkers Predictor in Newborn Suspected to Neonatal Sepsis

العنوان بلغة أخرى: برسبين وأميلويد A في مصل الدم كمؤشرات حيوية مقابل التنبؤ السريري في تشخيص تسمم الدم في حديثي الولادة
المصدر: مجلة دراسات الطفولة
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الدراسات العليا للطفولة
المؤلف الرئيسي: Hassen, Mai Mohsen Badie (Author)
مؤلفين آخرين: Shaalan, Asharf Hamed (Co-Author), Soliman, Rokia Abd-El Shafy (Co-Author), El Gebaly, Howida Hosny (Co-Author), El Khayat, Samer Hamed (Co-Author)
المجلد/العدد: مج23, ع89
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 14 - 18
DOI: 10.21608/JSC.2020.145593
ISSN: 2090-0619
رقم MD: 1111815
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
بريسيبين | الألتهاب | تسمم الدم | Neonatal Sepsis | Presepsin | Serum Amyloid A | Sepsis Scoring System | SAA
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: الخلفية: يعتبر تسمم الدم في حديثي الولادة من أخطر الحالات المرضية والتي تهدد الحياة محدثة معدلات ملحوظه في كلا من الاعتلال والوفيات. ولذلك يعد سرعة ودقة كلا من التشخيص وبداية والعلاج أمر أساسي لتحسين النتائج المرجوة. برغم أن انخفاض معدل الوفيات هو التحدي الرئيسي في طب الطوارئ إلا أن كلا من تحاليل الدم التي تستخدم في تشخيص تسمم الدم والعلامات السريرية كلاهما غير دقيق. لذا كان لازاما من وجود مؤشر حيوي دقيق يساعد على التشخيص في أسرع وقت ممكن. والبرسبين يعدوا أكثر المؤشرات الحيوية الواعدة في التشخيص المبكر لتسمم الدم. الهدف: مقارنة كلا من التحاليل الطبية مع العلامات السريرية لمعرفة أيهما أكثر دقة ويمكن استخدامه للتنبؤ بتسمم الدم في حديثي الولادة. الحالات وطرق البحث: هذه الدراسة هي دراسة مقطعية مقارنة، أجريت بالتعاون بين كلية الدراسات العليا، جامعة عين شمس، المركز القومي للبحوث. لقد أجريت هذه الدراسة على عدد ٩٠ حديثي ولادة في الفترة من ٢٠١٨ - ٢٠١٩ في وحدات الرعاية المركزة للمبتسرين (الحضانات) في مستشفى الوراق المركزي (مستشفى حكومي) وقد خضعت كلتا المجوعتين إلى التاريخ المرضى يجب مراجعة تاريخ الأسرة والأمومة والحمل والولادة وبعد الولادة والتاريخ الاجتماعي وأيضا وزن الولادة ونوع الولادة (طبيعي أم قيصري). أحداث الولادة والأمراض النسائية مثل: تمزق الأغشية المحيطة بالجنين لفترات طويلة وحمى الأمهات المحيطة بالولادة أو العدوى المستمرة. الإنعاش عند الولادة بحقيبة أو أنبوب أمبو، تعرض الجنين لأي مضاعفات أثناء الولادة. الفحص الإكلينيكي: فحص إكلينيكي شامل لاستبعاد العيوب الخلقية، وفحوصات معطية تشمل نظام تسجيل للمعين للدم HSS، وفحوصات معمليه أخرى (صورة دم- البروتين التفاعلي- SAA - برسبين. النتائج: ارتفاع HSS بشكل ملحوظ في مجموعة المرضى عن المجموعة الضابطة وكذلك في مجموعة المرضى بعد ٧٢ ساعة من احتجازهم في الحضانات (المحضن)، وكان كل من بريسيبين و SAA مفيدا في تشخيص تسمم الدم كما هو مبين في الفروق ذات دلالة إحصائية بين الحالات والمجموعة الضابطة. العلامات السريرية كانت ذات دلالة إحصائية في مجموعة المرضى بعد ٧٢ ساعة من احتجازهم في الحضانات (المحضن) ولكنها لم تكن ذات قيمة في بداية التسمم حيث فقدت نسبة من الأطفال المصابة. الخلاصة: بريسيبين و SAA أكثر دقة وكفاءة في التنبوء بتسمم الدم في حديثي الولادة عن العلامات السريرية.

Background: Infections are chief reasons of morbidity and mortality in neonates and known contributor for morbidity and mortality. One of most common and widely spread infection, is neonatal sepsis as it is the main reasons for hospitalization of newborns and responsible for 30- 50% of annual neonatal deaths in developing countries. Early diagnosis of neonatal septicemia is essential to initiate accurate antimicrobial therapy and currently available diagnostic tools are inadequate. Aim: To investigate the role of presepsin and SAA as simple applicable tests for early prediction of newborn suspected to sepsis against sepsis scoring system. Method: This is a case control study comprising 90 neonates with gestational age >34 weeks; 60 neonates and 30 controls. Presepsin, SAA, Check list of infant’s presenting symptoms or signs and laboratory data were evaluated and recorded on first and third days of admission for neonates while were measured once on admission for controls. Results: Serum presepsin and SAA levels significantly higher in patients than controls and were detected earlier than both clinical and laboratory data. Conclusion: This study revealed that serum levels of Presepsin and SAA were accurate and highly sensitive and specific markers for the prediction and diagnosis of early onset sepsis in comparison to clinical and laboratory data. Recommendation: Presepsin and SAA are innovative combined biomarkers that have a highly predictive value in the diagnosis of early neonatal sepsis.

ISSN: 2090-0619

عناصر مشابهة