ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور المراسي في نشاط التجارة الساحلية أثره على التجارة المتوسطية بالمغرب الأوسط من القرن 4 هـ.-10 م. إلى 6 هـ.-12 م.

العنوان المترجم: The Role of Marinas in The Activity of Coastal Trade, Its Impact on The Mediterranean Trade in The Central Maghreb from The 4th AH - 10th AD Century to 6th AH - 12th AD Century
المصدر: قرطاس للدراسات الحضارية والفكرية
الناشر: جامعة تلمسان - مخبر الدراسات الحضارية والفكرية
المؤلف الرئيسي: ميلودي، زهرة (مؤلف)
المجلد/العدد: ع5
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: جوان
الصفحات: 114 - 133
DOI: 10.52359/2231-000-005-009
ISSN: 1112-993X
رقم MD: 1111824
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الميناء | السفن | الصيد | المجاذف | السلع | المراسي | المرجان | البوصلة | القرصنة | الأسواق | القوارب
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: شهد المغرب الأوسط علاقات تجارية متنوعة مع العديد من الدول المطلة على البحر الأبيض المتوسط وهذا راجع لموقعها الجغرافي الممتاز فهو بدوره منحها مكانة تحسد عليها من طرف العديد من الدول فكونت علاقات مختلفة أبرزها التبادل التجاري، حيث أصبحت هناك سلع وبضائع تنقل من ساحل عبر الموانئ إما تنقل إلى الدول الأجنبية أو العكس، فتجلب من مختلف الدول إلى ساحل ليتم عرضها بسوق أو تنقل إلى الصحراء حيث كانت الحركة التجارية الساحلية نشطة وتنوعت معها الرحلات البحرية مما سمح لها بتعامل وبشكل كبير مع دول أوربا فالسفن وتنقلها من ميناء إلى آخر محملة بالبضائع وسلع رغم المخاطر والصعوبات التي واجهتها إلا أن نشاط التجاري تواصل وبشكل كبير، يذكر لنا العديد من الرحالة أن النشاط التجاري للموانئ أمثال وهران وتنس وجيجل وبونة وبجاية، وتأثيرات التجارة الأندلسية، حيث يتضح النشاط التجاري بين موانئ المغرب والأندلس وحتى المشرق الإسلامي، كما عرفت الخطوط البحرية بين دول المشرق والمغرب تبادل تجاري، وهذا ما أوضحته وثائق الجنيزة، لاسيما تأكيدها على مدى الحضور اليهودي واحتكارهم للتجارة، كما أن المبادلات التجارية لم تتوقف على دول المشرق الإسلامي فقط بل تعدتها إلى مدن ايطاليا وغيرها من جنوة وبيزة. وفي هذا الصدد، بدأت أهمية بعض الموانئ المغرب أوسطية كميناء بجاية إذ أصبحت منذ القرن 6ه/12م محطة مهمة في التجارة المتوسطية، حيث برز الدور الايطالي في تلك الفترة وخاصة السفن الجنوبية التي أصبحت وسيلة نقل أساسية لنقل التجار والبضائع بين المشرق والمغرب، هذه السفن بل وصلت إلى حدود الإمبراطورية البيزنطية حيث يضيف صاحب الاستبصار ذلك بكونها "مرسى عظيم تحط فيه سفن الروم من الشام، وغيرها من أقصى بلاد الروم"، بل تبدو عنصرا فاعلا في التجارة الدولية" حيث تصلها بضائع الصين والهند عن طريق التجار المسلمين التي تمر إلى اليمن ومصر عبر البحر الأحمر. ثم يعاد شحنها في ميناء الإسكندرية نحو الغرب المتوسطي.

The middle west has witnessed a wide range of commercial relations with many countries bordering the Mediterranean Sea. This is due to its excellent geographic location. It has also given it an enviable position by many countries. Various relations have been formed, most notably trade, where goods and goods are transported from coast through ports, To foreign countries or vice versa, bringing them from different countries to the coast to be displayed market or move to the Sahara where the coastal trade movement active and diversified cruises, allowing them to deal with large European countries ships and transport from one port to another loaded with goods and goods, The commercial activity of ports such as Oran, Tunis, Jijel, Bouna and Bejaia, and the effects of Andalusian trade. The trade activity between the ports of Morocco, Andalusia and the Islamic Mashreq is clear, and the maritime lines between the countries Mashreq and Morocco are trade exchanges. This is illustrated by the documents of the Gemayzeh, especially their emphasis on the Jewish presence and their monopoly on trade, and trade exchanges not only on the Islamic Mashreq countries, but also in the cities of Italy and Genoa and Pisa. In this regard, the importance of some Mediterranean ports such as the port of Bejaia began to become important in the Mediterranean trade since the 6th century AD. The Italian role in this period, especially the southern vessels, which became the main means of transport for traders and goods between the Levant and Morocco, It has reached the limits of the Byzantine Empire, where the owner of the foresight adds that it is a "great marina where the Roman ships land from the Levant and other countries of the Roman Empire." It is an active element in international trade. Across the Red Sea Shipped in the port of Alexandria towards the western Mediterranean.

ISSN: 1112-993X