ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر توافر المهارات الادارية في محتوى برنامج الادارة المدرسية للمديرات والمساعدات المستجدات بتعليم مكة المكرمة في ممارسة عمليات الادارة المدرسية

المصدر: رسالة التربية وعلم النفس
الناشر: جامعة الملك سعود - الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية
المؤلف الرئيسي: الأسمر، منى بنت حسن بن حسن (مؤلف)
المجلد/العدد: ع 30
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2008
التاريخ الهجري: 1429
الشهر: ربيع الآخر
الصفحات: 59 - 91
DOI: 10.33948/0059-000-030-003
ISSN: 1021-4011
رقم MD: 111186
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة درجة توافر المهارات الإدارية اللازمة لممارسة عمليات الإدارة المدرسية في محتوى برنامج "الإدارة المدرسية للمديرات والمساعدات والمستجدات" المقدم من الإدارة العامة للتدريب التربوي بوزارة التربية والتعليم بمكة المكرمة عام (1423-1424ه)، ومعرفة مستوى ممارسة المشاركات في البرنامج لعمليات الإدارة المدرسية، بالإضافة إلى معرفة تأثير توافر المهارات الإدارية في محتوى البرنامج على ممارسة المشاركات فيه لمهارات عمليات الإدارة المدرسية. وتكون مجتمع الدراسة من (34) مديرة ومساعدة و(504) من المعلمات والإداريات، أجابت المديرات والمساعدات عن الأداة الأولى التي احتوى جزؤها الأول على البيانات الأولية، والأخر على مقياس (درجة توافر المهارات الإدارية في محتوى البرنامج)، بينما أجابت المعلمات والإداريات عن الأداة الثانية التي أحتوى جزؤها الأول على البيانات الأولية، والأخر على مقياس (مستوى ممارسة المشاركات في البرنامج لمهارات عمليات الإدارة المدرسية). وقد صنف الجزء الآخر من الأداتين إلى أربعة محاور: (التخطيط والتنظيم، والتوجيه والتقويم). وتمت معالجة البيانات إحصائيا باستخدام برنامج "الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS ". ودلت النتائج على أن المهارات الإدارية اللازمة لممارسة عمليتي التنظيم والتوجيه قد توافرت في محتوى البرنامج بدرجة متوسطة، في حين توافرت مهارات عمليتي التخطيط والتقويم بدرجة ضعيفة، وذلك من وجهة نظر المديرات والمساعدات، ورأت الإداريات والمعلمات أن المديرات والمساعدات المشاركات في البرنامج يمارسن مهارات عمليات التخطيط والتنظيم والتوجيه بدرجة متوسطة، في حين يمارسن مهارات عملية التقويم بدرجة ضعيفة. كما أثبتت النتائج عدم وجود أثر فعال لتوافر المهارات الإدارية في محتوى البرنامج في ممارسة المشاركات فيه لمهارات عمليات الإدارة المدرسية، وبناء على تلك النتائج قدمت التوصيات.

This study was conducted to identify the degree of existence the administrative skills in the content of “The School Administration Program for the new female Administrators and Assistants” which introduced by the General Administration for the Educational Training at the Ministry of Education, Makkah during 1423-1424. And to highlight the level of the program's participants practice of these skills. It also examined the effect of existence these skills in the program's content on the level of the participant's practice of the process of school administration. planning and evaluation skills were existed m low degree in the program's content, teachers and start members perceived the level of their administrators and assistants practice of planning, organization, and direction skills were in an average degree. However they perceived the level of their administrators and assistants practice of the evaluation skills were low. Moreover, there was no effect of the existence of the administrative skills in the program's content on the level of the participant’s practice of the process of school administration. According to the results of this study some recommendations were introduced. planning and evaluation skills were existed m low degree in the program's content, teachers and start members perceived the level of their administrators and assistants practice of planning, organization, and direction skills were in an average degree. However they perceived the level of their administrators and assistants practice of the evaluation skills were low. Moreover, there was no effect of the existence of the administrative skills in the program's content on the level of the participant’s practice of the process of school administration. According to the results of this study some recommendations were introduced.

ISSN: 1021-4011