ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







حياة فرانز فانون ونضاله مع الثورة الجزائرية 1925-1961 م.

العنوان المترجم: The Life of Frantz Fanon and His Struggle with The Algerian Revolution 1925-1961 AD
المصدر: قرطاس للدراسات الحضارية والفكرية
الناشر: جامعة تلمسان - مخبر الدراسات الحضارية والفكرية
المؤلف الرئيسي: بن عيسى، إكرام (مؤلف)
المجلد/العدد: ع8
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: جانفي
الصفحات: 81 - 112
DOI: 10.52359/2231-000-008-005
ISSN: 1112-993X
رقم MD: 1112133
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
فرانز فانون | تمييز عنصري | الثورة الجزائرية | الاستعمار | العنف | Frantz Fanon | Racism | Algerian Revolution | Colonization | Violans
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة الى إبراز مراحل حياة فرانز فانون (1925 – 1961م)، من خلال تكوينه الإيديولوجي، ومساهمة ذلك في تبلور فكرة مناهضته للاستعمار الفرنسي، خاصة بعد الظروف السياسية التي جعلته يعمل كطبيب للأمراض العقلية بمستشفى البليدة بالجزائر، وبملاحظاته بين طبيعة الاستعمار الفرنسي في المارتنيك، وطبيعته في الجزائر تبين له الفرق واضحا في أن سياسة فرنسا في الجزائر زجرية من خلال معالجته النفسية للمرضى من جراء التعذيب. كان من نتائج هذه الأحداث تبنيه للقضية الجزائرية، فآمن بحرية الشعب الجزائري، وناضل الى جانب جبهة التحرير الوطني من خلال عمله كمحرر في جريدة المجاهد، ويبرز الدور الهام له في تدويل القضية الجزائرية في المؤتمرات الدولية من خلال تعيينه كممثل للحكومة المؤقتة بأكرا.

This study aims at highlighting the stages of Frantz Fanon’s life through configured theoretical and ideological contribution in the crystallization of the idea acted against French colonialism, especially after the political circumstances that enabled him to work as a doctor psychiatric at Blida hospital in Algeria. Through his observation of the nature of French colonialism in Martinique and nature in Algeria, he found out the clear difference in the France's policy in Algeria that was a restraining order through the psychological treatment of the patients as a result of torture. The results of these events is that Franz believed in the Algerian issue and believed in the freedom of the Algerian people and fought alongside with the National Liberation Front through his work as an editor at the newspaper El Moudjahid. His role was clear in his efforts to internationalize the Algerian issue at international conferences through his early appointment as a representative of the interim government.

ISSN: 1112-993X